العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

تقرير: الولايات المتحدة توسع نطاق دورها القتالي في أفغانستان

أذن الرئيس الامريكي باراك أوباما بتغيير في المهمة العسكرية الأمريكية بأفغانستان بما يضمن أن يكون للقوات الأمريكية دور مباشر في القتال هناك لمدة عام آخر على الأقل، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم السبت (22 نوفمبر / تشرين الثاني 2014).

وقالت الصحيفة إن قرار أوباما الذي اتخذ " في الأسابيع القلائل الماضية" يسمح للقوات الأمريكية بتنفيذ مهام ضد طالبان والجماعات المسلحة التي تهدد القوات الأمريكية والحكومة الأفغانية.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المسئولين في الإدارة الامريكية والجيش والكونجرس أن تلك السياسة تشتمل على "مهمة أوسع نطاقا مما وصفه الرئيس أمام الشعب مطلع هذا العام".

وكان أوباما قد ذكر في أيار/مايو أن الجيش الأمريكي لن يضطلع بدور قتالي في أفغانستان العام المقبل وأن المهام ستكون قاصرة على تدريب قوات الحكومة الأفغانية وملاحقة "فلول القاعدة".

وذكرت نيويورك تايمز أن القرار بتغيير المهمة الأمريكية جاء نتيجة لـ "نقاش مطول وساخن اتضح من خلاله التوتر داخل إدارة أوباما" بشان تلك القضية.

وتنهي قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) رسميا مهمتها القتالية في أفغانستان في نهاية العام، بعد 13 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بنظام طالبان في أعقاب هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

ويحتفظ عدد من الدول ببعض القوات في أفغانستان للقيام بأدوار تدريبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً