العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ

القوات العراقية والكردية تشن عملية عسكرية لاستعادة بلدتين في محافظة ديالى

أطلقت القوات الحكومية العراقية والبشمركة الكردية الاحد عملية عسكرية لاستعادة ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى (شمال شرق بغداد)، اللتين يسيطر عليهما تنظيم "داعش"، بحسب مصادر عراقية وكردية.

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي "انطلقت القوات الامنية العراقية اليوم في عملية لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية".

واوضح ان "قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بالهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البشمركة بالهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية".

واشار ضابط برتبة عقيد في الجيش الى ان "القوات الامنية العراقية من الجيش والبشمركة والشرطة والحشد الشعبي، بدأت فجر اليوم عملية واسعة لاستعادة السيطرة" على السعدية وجلولاء.

واكد شيركو ميرويس، مسؤول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في خانقين، ان "قوات البشمركة بدأت عند الخامسة والنصف (02,30 تغ) بمهاجمة المسلحين (...) لتحرير منطقتي السعدية وجلولاء".

وكان الجيش العراقي والقوات الكردية نفذا عمليات سابقة لاستعادة البلدتين اللتين يسيطر عليهما التنظيم المتطرف منذ مطلع آب/اغسطس الماضي.

واشار ضابط برتبة عميد في الجيش الى ان اهمية استعادة السيطرة على البلدتين "لكونهما بمثابة المدخل المؤدي الى اقليم كردستان (شمال العراق)، كما تقعان على بعد نحو 50 كلم من الحدود الايرانية".

كما تعد البلدتان "المركز الرئيسي لدعم مسلحي داعش المتواجدين في جبال حمرين"، بحسب المصدر نفسه.

وسيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة في العراق اثر هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو. وبدأ تحالف دولي بقيادة واشنطن شن ضربات جوية ضد التنظيم في الثامن من آب/اغسطس، اثر اقترابه من حدود اقليم كردستان. وتوسعت الضربات الجوية في ايلول/سبتمبر، لتشمل مناطق سيطرة التنظيم في سوريا المجاورة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً