العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ

تقدم للقوات العراقية والكردية في بلدتين بمحافظة ديالى

حققت القوات الحكومية العراقية والبشمركة الكردية اليوم الأحد (23 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) تقدما في العملية العسكرية لاستعادة ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى (شمال شرق بغداد)، اللتين يسيطر عليهما تنظيم "داعش"، بحسب مصادر عراقية وكردية.

وتباينت تقديرات المصادر حول حجم التقدم الذي تحقق في العملية التي بدأت فجر الاحد، اذ قال بعضها ان القوات العراقية تمكنت من استعادة البلدتين بالكامل، في حين اشارت مصادر اخرى الى ان بعض اجزاء البلدتين لا تزال تحت سيطرة التنظيم المتطرف.

وقال ضابط برتبة لواء ركن في الجيش ان "القوات الامنية المشتركة، من الجيش والبشمركة والحشد الشعبي، تمكنت من دخول ناحية السعدية والوصول مركزها ورفع العلم العراقي"، إلا ان هذه القوات لا تزال تواجه قناصة من "داعش" وعبوات ناسفة مزروعة في اماكن عدة.

وقال كريم النوري، احد قياديي "منظمة بدر" الشيعية التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية، ان "12 شهيداً من قوات الحشد الشعبي والجيش والشرطة سقطوا خلال العملية، وقتلوا جميعهم بالعبوات الناسفة وسيارات مفخخة تركها الدواعش، ولم يقتل احد منهم خلال المواجهات".

وكان قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي افاد في وقت سابق عن انطلاق العملية "لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية".

واوضح ان "قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بالهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البشمركة بالهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية".

واكد ضباط في الجيش ومسؤولون اكراد انطلاق هذه العملية.

وكان الجيش العراقي والقوات الكردية نفذا عمليات سابقة لاستعادة البلدتين اللتين يسيطر عليهما التنظيم المتطرف منذ مطلع آب/اغسطس الماضي.

واشار ضابط برتبة عميد في الجيش إلى ان اهمية استعادة السيطرة على البلدتين "لكونهما بمثابة المدخل المؤدي الى اقليم كردستان (شمال العراق)، كما تقعان على بعد نحو 50 كلم من الحدود الايرانية".

كما تعد البلدتان "المركز الرئيسي لدعم مسلحي داعش المتواجدين في جبال حمرين"، بحسب المصدر نفسه.

وسيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة في العراق اثر هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو. وبدأ تحالف دولي بقيادة واشنطن شن ضربات جوية ضد التنظيم في الثامن من آب/اغسطس، اثر اقترابه من حدود اقليم كردستان. وتوسعت الضربات الجوية في ايلول/سبتمبر، لتشمل مناطق سيطرة التنظيم في سوريا المجاورة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً