العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

"الشرق الأوسط":قمة الدوحة تشهد إطلاق القيادة العسكرية الخليجية الموحدة

الوسط- المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أبلغ مصدر عسكري خليجي صحيفة الشرق الأوسط، بأن اللجان الخليجية العاملة على استكمال قرار القمة الخليجية الماضية في الكويت بإنشاء القيادة العسكرية الخليجية الموحدة، أنهت أعمالها، ومن المتوقع الإعلان عن القيادة ومقرها العام في السعودية، خلال قمة الدوحة المقبلة.

وبيّن المصدر بحسب ما نقلت "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الثلثاء (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) أن التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون يسير على ما يرام، ولا توجد عقبات في طريق إطلاق القيادة الموحدة. ووافق المجلس الأعلى في 11 من ديسمبر/ كانون الأول)من العام 2013 على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، كما كلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها، وفق الدراسات الخاصة بذلك، في إطار استكمال الخطوات والجهود الهادفة إلى تعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي.

وأشار المصدر إلى أن القيادة العسكرية الجديدة يمكن أن تتولى مهام التنسيق بين الدول الخليجية والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي يضم أكثر من 40 دولة، ويشن هجمات جوية ضد التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا ومنها "داعش" و"جبهة النصرة".

من جهة أخرى، يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة اليوم، الدورة الـ133 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني «إن الدورة الـ133 للمجلس الوزاري تعقد للتحضير للدورة الـ35 لقادة دول المجلس، التي تستضيفها دولة قطر في التاسع والعاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل». وأوضح الزياني أن وزراء الخارجية سيبحثون عددا من المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والأمانة العامة بشأن مسيرة العمل الخليجي المشترك وما أنجز في إطار التكامل والتعاون المشترك، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية، وكذلك آخر المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية.

وأضاف أن الوزراء الخليجيين سيعقدون اجتماعا متزامنا مع كل من وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية ووزير الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية، لبحث سبل تطوير علاقات الشراكة الإستراتيجية مع البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري سيلتقي كذلك وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية الشقيقة لبحث آخر التطورات في اليمن وسبل تعزيز علاقات التعاون القائم بين مجلس التعاون واليمن. كما سيعقد المجلس الوزاري اجتماعا دوريا مشتركا مع رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى وأعضاء منها لبحث المرئيات المرفوعة من الهيئة إلى المجلس الأعلى بشأن عدد من الموضوعات التي سبق أن كلف المجلس الأعلى الهيئة بدراستها.

ويعد هذا الاجتماع الأول في الدوحة التي ترأس الدورة الخليجية الجديدة بعد الكويت، يأتي ذلك بعد تدشين اللجان التحضيرية التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أول أعمالها أمس في قطر، للتهيئة لسلسلة اللقاءات المشتركة التي ستعقد على مدى عام كامل بين الأطراف الخليجية على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني. وألقت مصالحة الرياض، التي احتضنها قصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في 16 نوفمبر 2014، وحضرها قادة الخليج، بظلالها إيجابيا على الأجواء التي تسبق قمة الدوحة، بعد أن شهدت توقيع اتفاق الرياض التكميلي، وأعادت سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر.

واجتمع الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بالعاصمة الرياض، مع كبير مستشاري الدفاع للشرق الأوسط ببريطانيا الجنرال توم بيكت،الذي يزور السعودية حاليا.

وأعرب عن تهانيه للجنرال بيكت بمناسبة توليه هذا المنصب، متمنيا له التوفيق والنجاح.

كما جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون التاريخية بين دول مجلس التعاون وبريطانيا، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وخصوصا في مجال التعاون الدفاعي والعسكري، علاوة على بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً