العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

اندلاع أعمال عنف في فيرجسون بعد رفض اتهام ضابط شرطة في إطلاق نار

 اشتعلت أعمال العنف مجددا في ضاحية فيرجسون بسانت لويس في ولاية ميزوري الأمريكية أمس الاثنين (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) ودوت أصوات أعيرة نارية وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع باتجاه حشد غاضب بعدما قررت هيئة محلفين عليا عدم توجيه اتهام لضابط شرطة أبيض في واقعة إطلاق نار قتل فيها فتى أسود غير مسلح في أغسطس آب.

ونزلت حشود غاضبة إلى الشوارع المحيطة بمركز شرطة فيرجسون بعد أن قالت هيئة المحلفين إنها لم تجد سببا لترجيح توجيه اتهام إلى ضابط الشرطة دارن ويلسون في واقعة إطلاق النار التي قتل فيها مايكل براون (18 عاما) في التاسع من أغسطس.

وقالت شرطة سانت لويس إن إطلاقا كثيفا للنار بالأسلحة الآلية وقع الليلة الماضية في نفس المنطقة التي قتل فيها براون بالرصاص.

وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية مساء الاثنين تقييدا مؤقتا للرحلات الجوية فوق فيرجسون بولاية ميزوري مع تفجر الاحتجاجات العنيفة.

وقالت عائلة براون إنها تشعر "بخيبة أمل عميقة" لقرار هيئة المحلفين.

كما نظمت احتجاجات في نيويورك وشيكاجو والعاصمة واشنطن وسياتل وأوكلاند بسبب قضية كشفت عن توترات عرقية قديمة لا في فيرجسون فقط التي تقطنها غالبية من السود لكن في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وقال بوب مكلوك ممثل الادعاء بمقاطعة سانت لويس للصحفيين في كلاينتون وهي ضاحية في سانت لويس اجتمعت فيها هيئة المحلفين العليا "هم قرروا انه لا توجد أي أسباب ترجح توجيه أي اتهام إلى الضابط ويلسون."

وشهدت مدينة نيويورك مسيرة ردد فيها المتظاهرون هتافات من بينها "أرواح السود لها قيمتها".

وفي شيكاجو سار المتظاهرون حاملين لافتات كتب عليها "العدالة لمايكل براون" في إشارة إلى الفتى الأسود الذي قتل بالرصاص في أغسطس/ آب.

وأطلقت الشرطة في فيرجسون الغاز المسيل للدموع لإجبار موجات من المحتجين الذين اظهروا علامات على العنف على الابتعاد عن مركز الشرطة عقب سماع أصوات أعيرة نارية متقطعة. وارتفعت ألسنة النيران من سيارة محترقة.

ورشق الحشد أفراد الشرطة الذين شكلوا حائط صد باستخدام دروع مكافحة الشغب خارج المبنى بزجاجات وعلب معدنية بعد ان سمعوا أنباء عن قرار هيئة المحلفين بعدم توجيه اتهام إلى الضابط.

وحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبناء فيرجسون على أن يكون رد فعلهم سلميا بعد قرار هيئة المحلفين كما حث الشرطة على التحلي بضبط النفس.

كان أوباما يتحدث في البيت الأبيض ليل الاثنين بعد وقت قصير من إعلان ممثل نتيجة تصويت هيئة المحلفين.

وقال أوباما إنه يجب على سكان فيرجسون أن يقبلوا أن هذا القرار اتخذته هيئة محلفين عليا وان يعبروا عن مخاوفهم بطريقة بناءة.

وسارعت عائلة براون إلى حث المحتجين على ان يكون ردهم على قرار هيئة المحلفين غير عنيف.

وحث مسئولون على التسامح وطمأنوا السكان إلى أن قوات الحرس الوطني ستحفظ الأمن في منشآت حيوية مثل وحدات الاطفاء ومراكز الشرطة ومنشآت المرافق.

وقبل إعلان قرار هيئة المحلفين حث جاي نيكسون حاكم ولاية ميزوري على إظهار التسامح والاحترام وضبط النفس. وقال نيكسون في مؤتمر صحفي إنه سيجري نشر قوات من الحرس الوطني للقيام بأدوار لدعم الشرطة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً