العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

منظمة الصحة العالمية: تفشي الطاعون في مدغشقر يقتل 40 شخصاً ويثير قلق منظمة الصحة العالمية

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن هناك خطرا من تفشي مرض الطاعون بسرعة في جزيرة مدغشقر، حيث أثر المرض حتى الآن بـ 16 مقاطعة في البلاد.

وقد توفيت الضحية الأولى في 3 من أيلول \ سبتمبر في منطقة ريفية، كما حصد المرض أرواحا أخرى في العاصمة أنتاناناريفو .

وقد أصبح التصدي للفاشية معقدا خاصة وأن البراغيث الحاملة للطاعون أثبت مقاومة المبيدات المعتادة.

المزيد مع كريستيان ليندمير من منظمة الصحة العالمية:

"الآن هناك خطر من سرعة انتشار المرض بسبب الكثافة السكانية العالية في المدينة وضعف نظام الرعاية الصحية. الوضع أكثر تعقيدا بسبب المستوى المرتفع لمقاومة الدلتاميثرين، وهو مبيد حشري يستخدم للسيطرة على البراغيث... وقد اتنشر الطاعون سابقا في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية ولكن منذ التسعينيات ظهرت معظم الحالات البشرية في أفريقيا فقط. ما يقلقنا أكثر هذا العام هو أن الحالات هي أكثر ارتفعا مما شهدناه في السنوات الأخيرة في مدغشقر. "

وتشير آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى وجود ما مجموعه 119 حالة من هذا المرض الذي لديه معدل وفيات يتراوح بين 30 إلى 60 في المائة إذا ترك دون علاج.

ويؤثر هذا المرض البكتيري في المقام الأول على القوارض البرية وينتشر عن طريق البراغيث. وتشبه أعراضه أعراض الأنفلونزا، وتمتد فترة حضانته ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام. أما علاجه، فيكون عن طريق المضادات الحيوية.

وحتى الآن، ثبت أن اثنين بالمائة فقط من المصابين، يعانون من الطاعون الرئوي الذي يمكن أن يكون مميتا في أقل من 24 ساعة وفقا لمنظمة الصحة.

وفي غضون ذلك تم تفعيل الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة انتشار المرض، كما تم إرسال أخصائيي منظمة الصحة العالمية إلى البلاد لتنسيق استجابة الأمم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:54 م

      فقر وظلم في توزيع الاراضي

      فقر وظلم في توزيع الاراضي وخيرات البلد وبعد الدين والعفه.قد حاربت الملوك العفه واخرجوا المراه من بيتها باسم الحريه وزينوا لهم العلاقات المحرمه وحرمومهم من مجانية العلاج والتعليم والسكن ومساعدة اليتيم والفقير.عاد خوفكم من الطاعون على خدامكم مو على الناس

اقرأ ايضاً