العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

الرئيس اليمني السابق يتهم هادي بالتواطؤ مع الحوثيين

نفى الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ان يكون له اي دور في زحف الحوثيين في اليمن متهما خلفه بانه ساعدهم على السيطرة على العاصمة صنعاء لاحتواء صعود جماعة الاخوان المسلمين على حد قوله.

وقال صالح الذي صدرت بحقه عقوبات في مجلس الامن الدولي والولايات المتحدة لعرقلة السلام في حديث بثته مساء الإثنين قناة مصرية انه لم يلعب "اي دور" في هجوم انصار الله الحوثيين الذين تقدموا من معاقلهم في الشمال وسيطروا على صنعاء في ايلول/سبتمبر ثم وسعوا نطاق نفوذهم إلى وسط وغرب اليمن.

وصرح على عبد الله صالح لقناة سي بي اس اكسترا ان "الرئيس (عبد ربه منصور هادي) هو الذي أتى بانصار الله الى صنعاء لمحاربة الاخوان المسلمين".

واضاف ان "مؤسسات الحكومة سلمت إلى الحوثيين" مؤكداً ان الرئيس الحالي كان يريد احتواء نفوذ الاسلاميين السنة الموالين للاخوان المسلمين.

لكن الحوثيين في زحفهم قوبلوا بمقاومة القبائل السنية ومقاتلي تنظيم القاعدة المتمركزين خصوصا في جنوب اليمن.

غير ان علي عبد الله صالح قال انه لم يشأ محاربة الحوثيين الذين خاضوا حركة تمرد طيلة عشر سنوات في عهده قبل ان يضطر إلى الاستقالة نزولا عند ضغط الشارع.

وقال "لست ضد الحوثيين لانهم تحولوا إلى قوة سياسية في البلاد" داعيا إلى "اشراكهم في السلطة".

وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على علي عبد الله صالح واثنين من قادة انصار الله وذلك بعد ثلاثة ايام من فرض مجلس الامن الدولي عقوبات على الرجال الثلاثة بتهمة "عرقلة السلام والاستقرار في اليمن".

وقال صالح ان تلك العقوبات تقررت بناء على "طلب رسمي" من الرئيس هادي ودعا إلى رفعها.

كما قال انه رفض مبادرات "اميركية وعربية" اقترحت عليه مغادرة اليمن لفترة تصل إلى ستة اشهر معتبرا ان هذا العرض قد يعني منفى اطول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:38 م

      مثل الشاه

      الشاه كا ن شرطي ا..... و يوم شرد من الجمهورية
      \nقام يدور له ملفى ما حصل كل ربعه تركوه
      \nو لا انتون متعضين ..............

اقرأ ايضاً