العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

بان كي مون: العنف ضد النساء والفتيات وباء عالمي يدمر الحياة والمجتمعات ويكبح التنمية

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، أطلق الأمين العام اليوم الثلثاء (25 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) في الأمم المتحدة حملة 16" يوما من العمل" لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأشار الأمين العام إلى أن العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس هو الشكل الأكثر تطرفا وانتشارا من أشكال عدم المساواة التي تتعرض لها النساء والفتيات.

وأظهر الأمين العام دعمه الشخصي لحملة القضاء على العنف ضد المرأة حيث لبس ربطة عنق باللون البرتقالي وهو شعار حملة اجعل حيك برتقاليا.

وقال الأمين العام إن امرأة من بين كل ثلاث تتعرض للعنف الجنسي في وقت ما من حياتها، بدءا بالاغتصاب والعنف داخل الأسرة وانتهاء بالمضايقة في العمل و الإنترنت.

وذكر الأمين العام أن النساء والفتيات يتعرضن للعنف في جميع البلدان والأحياء، وكثيرا ما لا يبلغ عن هذه الجرائم:

"إن العنف ضد النساء والفتيات هو وباء عالمي يدمر حياة الأشخاص ويؤثر على المجتمعات ويكبح التنمية. إنه ليس محصورا في أي منطقة أو أي نظام سياسي، أو ثقافة أو طبقة اجتماعية. إنه موجود في كل مستوى من مستويات المجتمع في العالم. إنه يحدث في وقت السلم، ويصبح أسوأ خلال الصراع."

وأشار الأمين العام إلى اختطاف 200 فتاة في نيجيريا؛ وتعرض نساء عراقيات للاغتصاب والاسترقاق الجنسي خلال النزاع؛ كما تعرضت تلميذتان هنديتان للاغتصاب والقتل وتعليق جثتيهما على شجرة.

وحث الأمين العام إلى التصدي لثقافة التمييز التي تسمح لذلك العنف بأن يستمر، وتحطيم القوالب النمطية والمواقف السلبية بشأن نوع الجنس، وسن القوانين وتطبيقها لمنع التمييز والاستغلال ووضع حد لهما.

ودعا الأمين العام الجميع إلى إدانة كافة أعمال العنف ضد المرأة وتحدي التمييز والإفلات من العقاب ووضع حد لأساليب التفكير والعادات التي تشجع العنف ضد النساء والفتيات أو تتجاهله أو تتسامح معه.

وقد تمت إضاءة المنطقة المحيطة بالأمم المتحدة في نيويورك ومبنى الأمانة العامة ومبنى إمباير ستيت الشهير بمدينة نيويورك بأضواء برتقالية اللون.

وسيتم تنظيم العديد من المناسبات الأخرى في جميع أنحاء العالم لحشد الدعم للقضاء على العنف ضد المرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:54 م

      عندنا خير في البحرين

      يا بان كيمون في البحرين
      ما عندنا قَتِيلات قتلهن الجيش والشرطة
      ما عندنا سجينات رأي
      ما عندنا مغتصابات في السجن
      ما عندنا مُعذَّبات في السجن
      عندنا خير كثير من هذه النماذج السابقة !!

اقرأ ايضاً