العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

زيارات ميدانية للدفاع المدني خلال موسم التخييم لتكريس مباديء السلامة وتوعية مرتادي الخيام

المنامة – وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تفعيلاً لتوصيات اللجنة العليا للتخييم وبالتعاون والتنسيق مع المحافظة الجنوبية، أكد مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أن الإدارة العامة للدفاع المدني تنظم زيارات ميدانية خلال موسم التخييم بهدف توعية وتثقيف مرتادي الخيام، مضيفا أن هدف هذه الحملة التوعوية تكريس مبادئ السلامة لمرتادي البر، ومن أبرز مهام فريق العمل حث مرتادي البر على إتباع إجراءات السلامة والاحتياطات اللازمة في مخيماتهم.

وفيما يتعلق بمتطلبات السلامة في الخيام ، فإن الإدارة العامة للدفاع المدني توصي مرتادي البر اختيار التوصيلات الكهربائية ذات الجودة والكفاءة العالية في مخيماتهم ، والعمل على وضع الأسلاك داخل مواسير بلاستيكية، وإبعادها عن متناول الأطفال، وذلك بوضعها في مكان مناسب، داعية مرتادي البر تجنب إلى بعض الأمور لسلامتهم، منها وضع المصابيح في مكان مناسب بعيداً عن قماش الخيمة، وأن تكون الخيام متباعدة بمسافة مناسبة للحد من سرعة انتقال الحريق بين الخيام، وعدم إشعال النار داخل الخيمة، والتـأكيد على الالتزام بعدم التدخين داخل الخيمة أو بالقرب منها.

كما يجب الحرص على توفير علبة الإسعافات الأولية، وإبعاد خيمة الطبخ بمسافة كافية عن باقي الخيام وتوفير طفاية حريق متعددة الأغراض بداخلها، مع توفير عدد من طفايات الحريق اليدوية في الخيام والمخيمات الكبيرة لمكافحة أي حريق لا سمح الله.

وينصح الدفاع المدني بعدم إشعال اللهب المكشوف للإنارة، وعدم حرق الأخشاب بالقرب من الخيام، كما يراعى عدم وضع (المنقلة) داخل الخيمة، إلا عندما يكون الفحم خال من الدخان وذلك لتفادي تصاعد غاز أول أكسيد الكربون الذي يعتبر من الغازات القاتلة.

ويؤكد الدفاع المدني على وضع المولد الكهربائي في مكان آمن وبمسافة كافية بحيث لا يشكل خطورة على المخيمين خاصة ً الأطفال، والحذر من تحميل مولد الكهرباء فوق طاقته الكهربائية الموضحة في دليل الاستعمال، وعلى المخيمين تجنب نصب الخيمة بالقرب من تمديدات الغاز أو البترول أو الكهرباء العالية أو أي تمديدات أخرى تتسم بالخطورة، وعدم إشعال أي لهب بالقرب من هذه التمديدات، والحفاظ على البيئة ضد أي ملوثات كيميائية أو بترولية أو قمامة.

وفيما أعرب مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني عن تمنياته بالسلامة للجميع ، نصح باقتناء كتيب (إجراءات السلامة في موسم التخييم) الذي يحتوي على الإجراءات اللازمة للسلامة عند ارتياد البر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً