العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

أكاديمية في جامعة البحرين توظف تقنية الدرس التفاعلي الإلكتروني

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

وظَّفت أكاديمية في جامعة البحرين تقنية حديثة لشرح المقررات الدراسية، وذلك عبر إدراج مجموعة من الدروس التعليمية في مادة الرياضيات باستخدام تطبيق السبورة التفاعلية (Bcontext)، الذي يوفر خدمة مجانية لتحميل الشروح التوضيحية بالصوت والصورة.

وقالت الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات منى عبدالله المناعي، إنها بدأت تجربة الدرس التفاعلي الحديث في العام الجامعي الماضي 2013/ 2014 في مقررالرياضيات 205، مؤكدة أن التجربة لاقت نجاحاً وقبولاً لدى كثير من الطلبة.

وأوضحت المناعي أن هذه التجربة تعد جديدة في جامعة البحرين ووسيلة متطورة تسهم في التدريس وشرح المادة العلمية بأسلوب تفاعلي، كما يمتاز هذا التطبيق بميزة التسجيل الصوتي للمحاضرة أثناء شرح المحاضر، مع عرض حي للملفات التي يقوم بشرحها والتعليق عليها أو تغييرها بخط اليد أيضاً. وقالت إن هذه الميزة تساعد الطلبة على إعادة الاستماع للتسجيل الصوتي المصحوب بالشرح المرئي في أي وقت شاء وفي أي مكان.

وقالت أيضاً إن توظيف هذه التجربة قد انعكس على مؤشر الاستيعاب والتحصيل العلمي لدى الطلبة، إذ أظهرت النتائج التقييمية تحسناً ملحوظاً في معدل الدرجات.

وأشارت المناعي إلى أنها عملت على تفعيل التجربة في العام الجامعي الحالي أيضاً لشرح مقرر Maths 102، كما تأمل في تطبيق التجربة على مقررات أخرى في الفترة المقبلة.

وأشارت المناعي إلى أنها كانت منذ فترة تبحث عن طريقة شرح جديدة تساعد الطلبة على الاستيعاب وإيصال المعلومة إليهم بأسلوب سهل وممتع لاسيما في مادة الرياضيات التي تمتاز بالجانب العلمي الجاف،

وتابعت "أنها بحثت في الكتب وفي شبكة الانترنت إلى أن تمكنت من العثور على تطبيق (Bcontext)، وهو عبارة عن تطبيق يساعد على تحميل الملفات الثابتة مثل ملفاتpdf أو عروض الباوربوينت ثم تحويلها إلى عروض تفاعلية يمكن المدرس من الشرح عليها تماماً مثل ما يحدث أثناء الشرح على السبورة البيضاء".

وأضافت "يمكن للمحاضر أن يعلق بخط يده أو يضع أي إشارة توضيحية على الملفات أثناء مناقشته لها مما يضفي نوعاً من الحيوية على المادة تساعد على جذب انتباه الطلبة وضمان تفاعلهم ومتابعتهم للشرح".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً