العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

وزير النفط الليبي المنافس يريد حضور اجتماع أوبك

قال وزير النفط في الحكومة الليبية المنافسة إن الحكومة تريد ايفاده لحضور اجتماع منظمة أوبك الذي يعقد في فيينا هذا الاسبوع وإنها سترفض الالتزام بأي قرارات فيما يتعلق بالانتاج إذا لم يسمح له بالمشاركة في الاجتماع.

وتوجد في ليبيا حكومتان وبرلمانان يتنافسان على الشرعية منذ سيطرت جماعة منافسة على طرابلس في أغسطس اب الماضي وعينت رئيسا للوزراء وبرلمانا ما اضطر رئيس الوزراء المعترف به عبد الله الثني للانتقال من العاصمة الليبية.

وقال وزير النفط في حكومة رئيس الوزراء عمر الحاسي، ماشاء الله الزوي المنافسة إن حكومته هي الحكومة الشرعية وإنه يريد تمثيل ليبيا في الاجتماع.

وقال الزوي "إذا ثبت لنا أن هناك عراقيل لعدم حضورنا للمؤتمر فهناك عدة إجراءات إدارية وإجراءات قانونية سوف تتبع ... نحن الآن نحاول أن نظهر حسن النية لكن لو لاحظنا فعلا أن هناك عراقيل أو تم تمثيل الحكومة الليبية من الطرف الآخر غير الحكومة الشرعية ففي هذه الحالة سيتم اتخاذ إجراءات عقابية."

وأضاف أن هذه الاجراءات قد تشمل إيقاف عضوية ليبيا في المنظمة أو عدم سداد رسوم المنظمة.

وتابع الزوي "في هذا الاجتماع سيتم اعتماد ميزانية 2014 وإعداد ميزانية 2015 وانتخاب رئيس منظمة أوبك. إذا تمت هذه الاجراءات من غير وجود الحكومة الليبية الشرعية ففي هذه الحالة لن تلتزم الحكومة الليبية بأي التزامات حيال هذا الموضوع."

وربما تمثل خطط الحكومة المنافسة لحضور اجتماع أوبك اختبارا للمجتمع الدولي لتحديد السلطة التي يتعامل معها في ليبيا التي تشهد صراعا منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل ثلاثة أعوام.

ويعمل الثني من شرق البلاد حيث انتقلت الحكومة والبرلمان المنتخب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً