العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

رئيس الوزراء ينيب نائب رئيس مجلس الوزراء في افتتاح المؤتمر العربي الدولي 18 للألمنيوم "عربال 2014"

أناب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ، للافتتاح الرسمي صباح هذا اليوم الأربعاء (26 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) لأعمال المؤتمر العربي الدولي الثامن عشر للألمنيوم (عربال 2014)، الذي تستضيفه مملكة البحرين على مدى ثلاثة أيام.

وبهذه المناسبة، رفع الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على تشريفه بحضور المؤتمر نيابة عن سموه، مؤكداً أن سمو رئيس الوزراء يعد الداعم الأول لهذه الصناعة، بخاصة وأن لسموه الفضل في جلب هذه الصناعة وتشجيعه على تأسيس أول مصنع للألمنيوم بمنطقة الخليج العربي في البحرين منذ أواخر ستينيات القرن الماضي، وما يزيد من ذلك الاهتمام هو مبادرة سموه لاستضافة مؤتمر دوري يجمع المختصين في هذه الصناعة، ممثلأً في مؤتمر عربال، والذي بلغ اليوم دورته الثامنة عشرة.

وأكد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، أن استضافة مملكة البحرين للمرة الرابعة على التوالي لهذا المؤتمر الذي يعد التجمع والحدث الأبرز لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط، ويشارك فيه نخبة من قادة هذه الصناعة على مستوى العالم، يدل على المكانة المتقدمة والمرموقة التي وصلت إليها المملكة في هذا المجال، خصوصاً وأنها تعتبر رائدة في صناعة الألمنيوم من خلال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، التي تعد إحدى كبريات الشركات العالمية في هذا المجال.

وقال: "تولي القيادة الحكيمة في مملكة البحرين اهتماماً بالغاً من أجل تطوير هذه الصناعة، بما يمكِّن شركة ألبا من المنافسة العالمية، بقصد تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها، وذلك عبر موافقة مجلس الوزراء مؤخراً، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على توصية اللجنة التنسيقية التي يرأسها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بشأن توفير الطاقة اللازمة لخط المصهر السادس للشركة.

وسيعمل المشروع الذي لن تقل تكلفته عن 2.5 مليار دولار أمريكي، على إضافة 400 ألف طن سنوياً إلى إنتاج الشركة الذي يبلغ في الوقت الحالي حوالي 913 ألف طن، وهو ما سيرفع معدل الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة إلى حوالي 1.3 مليون طن".

لافتاً إلى ما سيقدمه مشروع إنشاء خط المصهر السادس لشركة ألبا من إسهامات على صعيد رفد الاقتصاد الوطني بموارد بديلة، فضلاً عما سيوفره من فرص عمل جديدة، سيكون النصيب الأوفر فيها للعمالة الوطنية المؤهلة والمدربة في هذا المجال.

وتمنى الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة كل التوفيق والنجاح للمشاركين في المؤتمر، وذلك بالخروج بتوصيات من شأنها أن تنعكس إيجاباً على تطوير وتنمية صناعة الألمنيوم حول العالم.

بعدها، تجَّول في المعرض المصاحب للمؤتمر، واطلع على ما تقدمه كبريات الشركات العارضة المحلية منها والعالمية من خدمات في مجال صناعة الألمنيوم والصناعات التحويلية.

وكان حفل افتتاح مؤتمر عربال 2014 الذي استضافته شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم الحديثة حول العالم، قد شهد حضوراً مميزاً يضم نخبة من الشخصيات البارزة في مملكة البحرين وصناعة الألمنيوم العالمية، من الوزراء والسفراء وأعضاء الهيئة الدبلوماسية وكبار المسئولين في القطاع الحكومي، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين في مصاهر الألمنيوم في المنطقة وقادة الأعمال من مختلف القطاعات الصناعية.

وقد القى رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، كلمة خلال افتتاح المؤتمر اعرب فيها عن بالغ شكره وتقديره إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة على رعايته لهذا المؤتمر، مشيراً إلى ان ذلك يؤكد على اهتمام الحكومة ورعايتها لصناعة الألمونيوم في البحرين لما تمثله من اهمية على الاقتصاد الوطني.

وقال " يشرفني أن أرحب بالغ الترحيب بمعالي نائب رئيس الوزراء وجميع السيدات والسادة الحضور والمشاركين الذين شرفونا بالمشاركة في حفل افتتاح هذا الحدث الصناعي الهام"

واكد ان مملكة البحرين تفخر باستضافة مؤتمر عربال للمرة الرابعة على اراضيها وذلك نظراً لكون البحرين البلد الذي احتضن أول مصهر لصناعة الألمنيوم في منطقة الخليج العربي، معرباً من اعتزاز شركة "ألبا" بالعلاقة المتميزة والوطيدة التي تربطها بمؤتمر عربال الذي يعد من أهم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة التي تمثل مصاهر الألمنيوم في المنطقة، بل وخارجها أيضاً.

وقال "بهذه المناسبة الهامة فإنه يسعدني أن أهنئ اللجنة المنظمة لمؤتمر عربال 2014م على المكانة المرموقة التي يحتلها هذا المؤتمر الصناعي الهام اليوم، وأخص بالذكر الأخ محمد النقي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، لقيادته وجهوده المخلصة في العمل على تن ظيم هذا المؤتمر الصناعي الهام وإظهاره بهذا التنظيم الممتاز وكذلك جهوده الكبيرة في جمع نخبة من كبار الشخصيات الرائدة من مختلف مصاهر الألمنيوم في المنطقة لحضور هذا المؤتمر.

واعرب رئيس مجلس إدارة شركة البا عن شكره للجميع على تفضلهم بزيارة مملكة البحرين، والمشاركة في مؤتمر عربال 2014، لتبادل الرؤى والخبرات في إحدى أهم الصناعات المستقبلية، مؤكداً على ثقته بأن هذه المشاركة سوف تثرى المؤتمر وتضمن له النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من انعقاده".

اما رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر عربال 2014 محمد النقي فقد القى كلمة خلال الافتتاح قدم فيها نبذة تاريخية عن المؤتمر منذ تأسيسه عام 1983، وقال "هذا العام، ومع عودة عربال لمملكة البحرين للمرة الرابعة، يسرنا أن نلقي نظرة فاحصة على الدور الهام الذي تضطلع به شركة البا في صناعة الألمنيوم الإقليمية والعالمية. ولا ننسى الدور الرئيسي لقطاع الصناعات التحويلية في مملكة البحرين، والتي تعتبر واحدة من أكثر الصناعات المنظمة والرائدة في المنطقة. ويسرنا الترحيب بجميع الحضور والمشاركين في مؤتمر عربال 2014، ونتطلع للالتقاء بكم مجدداً في عربال 2015".

من جانبه، قام الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري بتقديم الكلمة الترحيبية والتي قال فيها "يسر شركة البا اليوم الترحيب بجميع المشاركين من ممثلي الشركات الرائدة في المنطقة وحول العالم في مؤتمر عربال 2014. وسوف نركز هذا العام على أهم مواطن القوى والتحديات التي تواجه صناعة الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط، واستعدادها للنمو مستقبلاً، وذلك من خلال مختلف حلقات النقاش وورش العمل والعروض التوضيحية التي يقدمها خبراء الصناعة والمختصين فيها. ونحن نشكركم جميعاً على تواجدكم في مملكة البحرين لهذا المؤتمر الهام، ونتمنى أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة".

بعد الافتتاح، تم عقد حلقة نقاش من قبل اللجنة التنفيذية الصناعية المؤلفة من الرؤساء التنفيذيين ومصاهر الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي أدارها نائب الرئيس التنفيذي للمالية والرئيس التنفيذي للشؤون المالية بشركة سابك مطلق بن حمد المريشد، تلاها توزيع جوائز المجلس الخليجي للألمنيوم لتكريم الشركات على مساهمتها في التنمية المستدامة لمنطقة الخليج العربي. وقد مُنحت الجائزة البيئية لمصهر المعادن بالمملكة العربية السعودية وشركة كابلات ميدل في البحرين وذلك تقديراً لتميزهما في مجال البيئة، بينما مُنحت جائزة الصحة والسلامة لشركة المنيوم البحرين ( البا ) و شركة الخليج لتصنيع الالمنيوم تقديراً لمبادراتهما وجهودها في هذا المجال.

واشتملت جلسة بعد الظهر على ثلاث حلقات نقاش، وهي: "توقعات صناعة الألمنيوم العالمية"، تلتها جلسة بعنوان "البحرين في قلب صناعة الألمنيوم التحويلية". ومن ثم قام غوران جوكانوفيتش من مجلة Aluminium Times بالمملكة المتحدة بتقديم عرض توضيحي بعنوان "الألمنيوم مقابل الفولاذ"، تلته حلقة نقاش بعنوان "الطاقة المتجددة"، لتختتم بذلك فعاليات اليوم الأول من المؤتمر.

يقام مؤتمر عربال 2014 تحت رعاية رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تحت عنوان: "مجلس التعاون الخليجي: قوة عظمى في صناعة الألمنيوم" في الفترة من 25 وحتى 27 نوفمبر 2014 بفندق الخليج، مملكة البحرين. ويشارك في المؤتمر أكثر من 30 متحدثاً، من بينهم كبار المتحدثين وأهم الشخصيات في صناعة الألمنيوم، والذين سيشاركون في ورش العمل وحلقات النقاش بالمؤتمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً