العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

مصادر روسية لـ "الشرق الأوسط": موسكو طرحت على المعلم «جنيف 3» وحكومة ائتلافية

الوسط- المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) أن مصادر روسية مطلعة كشفت عن أن موسكو طرحت على وزير الخارجية السوري وليد المعلم، خلال زيارته الحالية إلى روسيا، العودة إلى مفاوضات جنيف للسلام، وتشكيل حكومة ائتلافية تضم المعارضة.

وأوضحت المصادر أن الجانب الروسي طرح في مباحثات أمس مع المعلم «ضرورة العودة إلى الالتزام بـ(بيان جنيف) الموقع في 30 يونيو/ حزيران 2012 بما يتضمنه من وقف القتال والتحول إلى الحوار تمهيدا لتشكيل حكومة ائتلافية». وأضافت أن «الجانب الروسي طرح كذلك التفكير في (جنيف3)».

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، المعلم للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/ آذار 2011، وذلك في منتجعه الرئاسي «بوتشاروف روتشي» في سوتشي على ضفاف البحر الأسود.

 وقال ديمتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس بوتين، إن الجانبين بحثا العلاقات الروسية - السورية، والمسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

من جهة أخرى، ارتفع أمس عدد الضحايا الذين قضوا، مساء الثلاثاء، في غارات نظامية استهدفت مواقع مختلفة في مدينة الرقة، شمال سوريا، إلى نحو 100، معظمهم من المدنيين، في أعنف هجوم يشنه النظام على المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نحو 120 آخرين أصيبوا بجروح في تلك الغارات.

في غضون ذلك، ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بـ«وقاحة» الولايات المتحدة في الأزمة السورية، وذلك بعد أيام قلائل من زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تركيا، مما يؤشر إلى وجود خلافات عميقة بين البلدين حول هذا الملف. وقال أردوغان ردا على سؤال بشأن المطالب التي وجهتها واشنطن إلى أنقرة في مجال محاربة «داعش»: «أود أن تعلموا أننا ضد الوقاحة والمطالب اللامتناهية». وأضاف: «لماذا يقطع شخص ما مسافة 12 ألف كلم ليأتي ويبدي اهتمامه بهذه المنطقة؟»، في إشارة إلى زيارة بايدن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً