العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

جامعة الخليج العربي تشارك في "المنتدى العربي للبيئة" بشأن الأمن الغذائي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

 شاركت جامعة الخليج العربي في مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول الأمن الغذائي في العالم العربي الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة 26 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إذ شارك أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الأستاذ وليد خليل زباري ممثلا عن الجامعة كمتحدث رئيس في جلسة خاصة تنظمها منظمة الإسكوا في اليوم الثاني للمؤتمر حول خيارات الأمن الغذائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وشارك أيضاً في جلسة خاصة تسبق المؤتمر لمناقشة مسودة تقرير معد من قبل منظمة الاسكوا حول "الطريق نحو الأمن الغذائي في الوطن العربي" ضمن مجموعة خبراء مختارة لمراجعة ومناقشة المسودة قبل إطلاقها رسميا.

إلى ذلك، شارك عدد من الطلبة هم: طالبة الدكتوراه ببرنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة تخصص الزراعة العضوية خلود أبو سيد ، وطالب الماجستير ببرنامج إدارة الموارد المائية تخصص إدارة المياه الزراعية عيسى بوحمد في جلسة منتدى قادة المستقبل البيئيين التي تضم طلاب الجامعات العربية لمناقشة خيارات المستقبل حول الأمن الغذائي العربي، إذ القوا في الجلسة الختامية من المؤتمر "إعلان منتدى قادة المستقبل البيئيين حول حق الاجيال الجديدة في الموارد الغذائية".

هذا، وافتتح وزير البيئة الأردني طاهر الشخشير، مندوباً عن الملك عبدالله الثاني، المؤتمر السنوي السابع للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) تحت عنوان «الأمن الغذائي التحديات والتوقعات» الذي عقد بالتعاون مع جامعة البتراء الأردنية وهيئة البيئة في أبو ظبي، وأعلن الأمين العام لـ «أفد» نجيب صعب، إطلاق تقرير المنتدى عن الأمن الغذائي، وهو السابع في سلسلة التقارير السنوية للمنتدى. ولفت إلى «أن التقرير يركز على الحاجة إلى إدارة أكثر كفاءة للموارد الزراعية والمائية، بما يعزز فرص تحقيق الأمن الغذائي العربي، وهو يأتي كإضافة طبيعية إلى التقارير الستة التي سبقته، وسط تصاعد الاضطرابات في أكثر من نصف المنطقة. وأشار إلى أن الاضطرابات الإقليمية منعت تنفيذ بعض أهداف عام 2014 بالكامل، خصوصاً في البلدان التي أدت الأحداث فيها إلى عرقلة البرامج في مجال الأمن الغذائي.

وأكد صعب أن تقرير «أفد» حول الطاقة المستدامة نوقش على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وصولاً إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبين أن مبادرة «أفد» حول الاقتصاد العربي الأخضر استقطبت تأييداً قوياً في المنتديات الإقليمية، خصوصاً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. ولفت إلى أن التقرير، في ضوء اتساع الفجوة الغذائية وازدياد التدهور في وضع البيئة والموارد الطبيعية، يؤكد إمكان عكس الاتجاه التراجعي للوضع الغذائي عن طريق تحسين إنتاجية الأراضي وكفاءة الري والتعاون الإقليمي.

وكانت للأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي مؤسس منتدى غرب آسيا وشمال أفريقيا، كلمة تحدث فيها عن دور التعاون الإقليمي في تعزيز الأمن الغذائي، خصوصاً مع توقع ازدياد الطلب على الغذاء بنسبة 50 في المئة عام 2030 نتيجة ازدياد عدد السكان. وأكد أن الاستثمار في البحوث والبنى التحتية، والاستثمارات الزراعية المسئولة والصديقة للبيئة مدعومة بسياسات ملائمة ومؤسسات كفوءة، يمكن أن تزيد حصة الفرد العربي بنسبة 35 % بحلول 2050.

وقال الشخشي إن أحدث الدراسات تشير إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي على المستوى الإقليمي بلغت حوالي 72في المئة عام 2011 وهي تشكل زيادة ضئيلة عن 2005 حين بلغت 70.5في المئة، في حين تراجعت نسبة الاكتفاء الذاتي الغذائي على المستوى الوطني في معظم البلدان العربية.

وأضاف "أن الأردن يعتبر من البلدان الأكثر شحاً بالمياه على مستوى العالم. وفي ظل الأزمات السياسية المتلاحقة في دول الجوار واستضافة الأردن الملايين من الأشقاء العرب، خصوصاً اللاجئين السوريين، فهو يشهد الآن أزمة غذائية غير مسبوقة نتيجة الطلب المتزايد على الماء والغذاء".

شارك في المؤتمر مندوبين من 54 دولة، يمثلون 170 مؤسسة من القطاعين العام والخاص والمنظمات الإقليمية والدولية والمجتمع العلمي والهيئات المدنية ووسائل الإعلام، و40 طالباً من المنطقة العربية، في إطار مبادرة «قادة المستقبل البيئيين» التي يرعاها المنتدى.

ضم المؤتمر 11 جلسة على مدى يومين انعقاده وهي: وضع الأمن الغذائي في البلدان العربية، دور العلوم والتكنولوجيا في تحقيق الأمن الغذائي والمائي، الأمن الغذائي وتغير المناخ والنزاعات، تعزيز الأمن الغذائي من أصحاب الحيازات الصغيرة إلى الشركات الزراعية، انعكاسات الإمدادات وتقلب الأسعار على الأمن الغذائي العربي.

كما ناقش المؤتمر خيارات الأمن الغذائي في دول مجلس التعاون الخليجي، المبادرات العربية لتعزيز الأمن الغذائي، آفاق تعزيز توافر القمح، مبادرات المجتمع المدني في الأمن الغذائي، منتدى قادة المستقبل البيئيين، فيما ستكون الجلسة الختامية جلسة رفيعة المستوى تعقد تحت عنوان "إطعام 400 مليون عربي" وتناقش كيفية حل تحديات الامن الغذائي في البلدان العربية من قبل كبار المسئولين والوزراء العرب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً