العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

"التربية": البدء في تطبيق مشروع المختبرات الافتراضية في أربعة مراكز تدريبية

جانب من برنامج الرياضيات بمدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات
جانب من برنامج الرياضيات بمدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

شرعت إدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل بالتطبيق الفعلي لمشروع المختبرات الافتراضية،وذلك بتنظيم دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية بجميع المدارس الثانوية في أربع مقررات دراسية موزعة على أربعة مراكز تدريبية في مختلف المحافظات،وهي على الترتيب:مقرر الكيمياء بمركز مدرسة المحرق الثانوية للبنات، ومقرر الرياضيات بمركز مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات ومدرسة خولة الثانوية للبنات، ومقرري الفيزياء والأحياء بمركز تدريب معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا،تحقيقاً لهدف تطوير طرق التدريس وتعزيز الجانب التطبيقي في المقررات العملية.

وقد تم خلال الدورات التدريبية التي نفذها مدربون متخصصون في المحتوى الإلكتروني تدريب المعلمين على كيفية استخدام البرامج الإلكترونية وتفعيل برمجيات الحاسب الآلي، ومنها: برنامج الرياضيات الذي يساهم في حل المسائل الرياضية وإدخال المعادلات والرسوم البيانية بشكل إلكتروني، واحتساب الزوايا والاتجاهات والنظريات، والتعرف على صفحة الإحصاء وصفحة المستوى الثنائي وصفحة الفراغ الثلاثي.

أما بالنسبة لمقرر الكيمياء فقد تم تدريب المعلمين على كيفية استخدام برنامج الكيمياء الإلكتروني (كروكودايل الكيمياء) على الحاسب الآلي للقيام بالتجارب العملية الكترونياً،مع التمكن من احتساب الصيغ الكيمائية بشكل دقيق وصحيح.

وفي مقرر الفيزياء، تم تدريب المعلمين على كيفية استخدام برنامج الفيزياء الإلكتروني (كروكودايل الفيزياء) وإدخال البيانات والمسائل الفيزيائية وحلها وإظهار النتائج والصيغ، مع القيام بالتجارب الفيزيائية،أما مقرر الأحياءفتم تدريب المعلمين على كيفية استخدام برنامج الأحياء الإلكتروني للقيام بتشريح الحيوانات والأسماك والزهور إلكترونياً.

والجدير بالذكر بأن تطبيق هذه البرمجيات يتبنى استراتيجية دمج التقنية في التعليم،من خلال العمل على استثمار القدرات الكبيرة التيتتيحها تكنولوجيا المعلومات الاتصال، علماً بأن الخطوة التالية تتمثل في قيام المعلمين بتطبيق ما تدربوا عليه خلال عملية التدريس بالنسبة لحل المسائل الرياضية وإجراء التجارب الكيميائية والفيزيائية والتشريح الكترونياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:48 م

      في الصورة.. ويندوز إكس بي

      أي مختبرات افتراضية ، و هكو الكمبيوتر ويندوز إكس بي... تركوا عنكم

    • زائر 3 | 7:36 ص

      الافتراضي

      باجر بنسمع وزارة افتراضية.. ودولة افتراضية .. ومتطوعين افتراضينن.. وتوظيف افتراضي..واحتمال وزير افتراضي ووكيل افتراضي ومدرسين من اااردن ومصر افتراضييين .... مع تحياتي الافتراضي

    • زائر 4 زائر 3 | 11:00 ص

      هههههه

      في الصميم

    • زائر 2 | 5:41 ص

      ههههه

      مافي اليوم ارهابين كسرو جامه مالت مدرسه شي غريب

    • زائر 1 | 5:22 ص

      تدريب لكن من دون احتساب ساعات تمهن. خساره

      التدريب شيء جيد ونريده لكن ظلمتمونا يا وزارة بعدم احتسابك هدا التدريب ضمن ساعات التمهن المعتمده وعندما سألنا اداره التدريب قالو لا نحتسبها لأنه لم يتم التنسيق معنا من قبل إدارة التعليم الثانوي.

اقرأ ايضاً