العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

وزير النفط الإيراني عقب لقائه نظيره السعودي: مواقفنا أصبحت شديدة التقارب

وصف وزير النفط الايراني بيجن زنکنه اليوم الخميس (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) لقائه على هامش اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك ) مع نظيره السعودي علي النعيمي بالممتاز.

وقال زنكنه إن مواقفهما أصبحت شديدة التقارب،بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا).وأضاف انه يوجد توافق داخل أوبك علي مراقبة السوق بعناية والتدخل في الوقت المناسب.

وکان وزير االنفط الايراني قد طالب الدول الأعضاء في اوبك "بالقيام بجهود مشترکة" للحيلولة دون مزيد من الانخفاض في أسعار الخام، وقال إن ايران ليس لديها خطة لخفض انتاج النفط.

وتراجعت أسعار النفط اليوم الخميس إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات وذلك بالتزامن مع بدء اجتماع منظمة اوبك للنظر فيما إذا كانوا سيقومون بخفض الإنتاح لوضع حد لهذا التراجع.

وهناك انقسام بين الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في هذ الشأن.

وتراجع سعر خام برنت بنحو 30% منذ حزيران/يونيو. ووصل قبل الاجتماع في فيينا إلى 13ر76 دولار للبرميل ، وهو أدنى سعر له في أربع سنوات.

وأكد وزير الخارجية الفنزويلي رفائيل راميريز أنه سيدعم خفض الإنتاج الذي تحدده المنظمة حاليا عند مستوى 30 مليون برميل يوميا .وأوضح في مستهل الاجتماع :"إننا بحاجة إلى سعر جيد للجميع".كما تدعم إيران والعراق، اللتان يعتمد اقتصادهما على عائدات النفط ، التوجه إلى خفض مستويات الإنتاج.

أما الدول الخليجية الأكثر ثراء فى الأوبك فهى ليست حريصة على خفض الإنتاج.وقال وزير النفط الكويتي علي صالح العمير إن تخفيض سقف الإنتاج قليلا لن يساعد فى الوضع الخاص بوفرة المعروض مضيفا أن الخفض ليس من مسئولية الأوبك.

ورأى أن تراجع الأسعار من شأنه أن يعزز الاقتصاد العالمي الذي بدوره سيزيد من الطلب على النفط مع الوقت.وأرجع الخبراء تراجع الأسعار إلى إمدادات النفط الصخري الامريكى وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً