العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

«الجعفرية»: سنزيل بناء مسجد الوطية «المخالف»... والأهالي يرفضون

البناء الذي شيده الأهالي للمسجد بعد هدمه الأول
البناء الذي شيده الأهالي للمسجد بعد هدمه الأول

المنامة - محمد الجدحفصي، إدارة الأوقاف الجعفرية 

17 ديسمبر 2014

أكدت إدارة الأوقاف الجعفرية أن قسم المشاريع الهندسية في وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف سيشرع فوراً في إعادة بناء مسجد الوطية في قرية مقابة وفقاً للاشتراطات والتراخيص الفنية والهندسية الرسمية وذلك بعد إزالة البناء المخالف للمسجد الذي تم إنشاؤه خلافاً للاشتراطات المعتمدة.

وقالت الإدارة إن مسجد الوطية مدرج ضمن المساجد الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق (بسيوني)، وإنه كان من المفترض أن يتم تسليمه إلى إدارة الأوقاف الجعفرية بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الجاري بعد الانتهاء من بنائه إلا أن البناء الذي أنشئ للمسجد بصورة مباغتة وارتجالية في إحدى الليالي من قبل الأهالي قبل نحو أشهر، أخر مشروع البناء الرسمي لمدة لا تقل عن 3 أشهر فضلاً عن كونه بناءً مخالفاً ولا تتوافر فيه أدنى اشتراطات السلامة وتبيّن بعد كشف إدارة الأوقاف الجعفرية أنه يشكل خطراً على المرتادين والأهالي.

ورفض أهالي قرية مقابة قيام إدارة الأوقاف الجعفرية والشئون الإسلامية، بهدم المسجد وإعادة بنائه من جديد بعد قيام الأهالي بعمليات البناء منذ فترة.


«الأوقاف الجعفرية»: «الشئون الإسلامية» تباشر بناء مسجد الوطية في مقابة

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية

أكدت إدارة الأوقاف الجعفرية أن قسم المشاريع الهندسية في وزارة العدل والشئون الاسلامية والأوقاف سيشرع فوراً في إعادة بناء مسجد الوطية في قرية مقابة وفقاً للاشتراطات والتراخيص الفنية والهندسية الرسمية وذلك بعد إزالة البناء المخالف للمسجد الذي تم إنشاؤه خلافاً للاشتراطات المعتمدة.

وقالت الإدارة ان مسجد الوطية مدرج ضمن المساجد الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق (بسيوني) وأنه كان من المفترض ان يتم تسليمه إلى إدارة الأوقاف الجعفرية بنهاية ديسمبر/ كانون الاول الجاري بعد الانتهاء من بنائه إلا أن البناء الذي انشئ للمسجد بصورة مباغتة وارتجالية في إحدى الليالي من قبل الأهالي قبل نحو أشهر أخر مشروع البناء الرسمي لمدة لا تقل عن 3 أشهر فضلاً عن كونه بناء مخالفا ولا تتوفر فيه ادنى اشتراطات السلامة وتبيّن بعد كشف إدارة الأوقاف الجعفرية أنه يشكل خطراً على المرتادين والأهالي.

وأهابت إدارة الأوقاف الجعفرية بأهالي منطقة مقابة التعاون مع المقاول المكلف من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية لإعادة بناء المسجد بصورة لائقة وفقاً للشروط الهندسية واشتراطات السلامة، مشيرة إلى أن أعمال البناء المخالفة تهدد سلامة المرتادين وأهالي المنطقة وأن الإدارة لن تتهاون مع هذه المخالفات تحاشيا لتكرار ما حدث في احد المباني في منطقة السهلة مؤخراً وتفاديا لوقوع الخسائر في الارواح والممتلكات.

يذكر أن إدارة الأوقاف الجعفرية تقوم بمتابعة نسبة الإنجاز في ملف إعادة بناء المساجد وفق جدولها الزمني لاستكمال البناء مع نهاية العام الجاري (2014)، وإصدار تقرير دوري معزز بالصور الواقعية عن نسبة الإنجاز في جميع تلك المساجد ورفعها إلى وزير العدل.


أهالي مقابة يرفضون إعادة هدم مسجد الوطية من جديد

مقابة - محمد الجدحفصي

رفض أهالي قرية مقابة قيام إدارة الأوقاف الجعفرية والشئون الإسلامية، بهدم مسجد الوطية في مقابة، وإعادة بنائه من جديد بعد قيام الأهالي بعمليات البناء منذ فترة.

جاء ذلك بعد قيام وفد من إدارة الأوقاف الجعفرية والشئون الإسلامية أمس الأربعاء (17 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بزيارة إلى موقع المسجد وقاموا بإبلاغ الأهالي عن نية هدم المسجد وبنائه من جديد.

وأوضح الأهالي خلال حديثهم إلى «الوسط»: «المسجد هو من ضمن المساجد التي هدمت أثناء ما يعرف بفترة السلامة الوطنية، وذلك بتاريخ (11 مايو/ أيار 2011)، لافتين إلى أن المسجد من ضمن المساجد الموثقة من قبل إدارة الأوقاف الجعفرية، وكانت هناك الكثير من المراسلات بشأنه بين الأهالي وإدارة الأوقاف وبين إدارة الأوقاف والإدارات الحكومية والرسمية الأخرى، مثل وزارة العدل والشئون الإسلامية.

وأضافوا «بتاريخ (20 سبتمبر/ أيلول 2011) قام وفد من محققين من اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بزيارة لموقع مسجد الوطية والاطلاع من الأهالي الكبار (الطاعنين في السن) واستمعوا لشهاداتهم بخصوص المسجد وأقدميته، وكانت أعمارهم في ذلك الوقت بين التسعين والثمانين والذين كانوا يرتادون المسجد من صغرهم، بل بعضهم أكد أن جده أو أباه حدثه عن هذا المسجد وفضله، حيث كان يرتاده أهالي المنطقة عموماً، وليس فقط أهالي منطقة مقابة».

وأكدوا «سمعنا وعلى مدى أربع سنوات الكثير من الوعود بإعادة بنائه، كما تم الإعلان عن موازنة البناء، ويمكن الرجوع لصحيفة «الوسط» عدد 4095 بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013م؛ ففي هذا الخبر تم الإفصاح عن الموازنة المعتمدة، وأن المشروع سيبدأ في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2013، وينتهي بتاريخ 27 أغسطس/ آب 2014، طبعاً كان التصريح واضحاً أن الافتتاح في أغسطس 2014... طبعاً هذا لم يتحقق منه أي شيء على أرض الواقع».

وأوضحوا «بعد مرور كل هذا الوقت من الهدم إلى الوعود بإعادة البناء والمماطلة قام الأهالي بالمبادرة في إعادة بنائه مرة أخرى وتحت إشراف من مهندسين متبرعين من الأهالي، وبني على أصول تراعي المواصفات والمقاييس المتبعة بل أرقاها وشراء أحسن مواد البناء المتوافرة في الأسواق المحلية، بل تم العمل على هندسة الديكور الداخلي ليناسب المكتبات والمزايا الإسلامية واستشارة مهندسي الأصوات لتكون جميع الخدمات متاحة لمرتادي المسجد من المؤمنين. حتى وصل البناء إلى مرحلة التسقيف؛ كان من المفترض أن نبدأ عملية مسح المسجد وصب السقف بالخرسانة الجاهزة خلال أيام».

ولفت الأهالي إلى أنهم تفاجأوا أمس بزيارة مندوبين من كل من إدارة الأوقاف الجعفرية ووزارة العدل، وعند السؤال والاستفسار منهم صرحوا بأنهم سيقومون بإعادة الهدم ومن ثم البناء».

وجدد الأهالي رفضهم للبيان المشار إليه أمس بعد انصرافهم، والذي يرفضه الأهالي رفضاً قاطعاً وذلك لأنه يلبس الحق بالباطل، فالإشارة إلى المبنى الذي سقط في السهلة كمبرر لهدم المسجد ثانية غير مقبول ولا تبرر عملية هدم المسجد... إذا كانوا حريصين على سلامة الناس فعليهم بالبيوت الآيلة للسقوط، والتي يعج بها هذا الوطن. فالمسجد بني على أصول سليمة ومراعاة أعلى المواصفات المعتمدة في السوق المحلي.

وختم الأهالي حديثهم قائلين: «المسجد تم الشروع في بنائه وهو على وشك الانتهاء منه، وعليه كل ما نطلبه اآن هو تسهيل أمر تمديد الكهرباء والماء لنا وإلَّا فسوف نقوم بتحمل أعباء ذلك أيضاً مع الشكر الجزيل مقدماً لإدارة الأوقاف في مساعدتنا على هذا الموضوع، كما أننا سوف نقوم بزيارة إدارة الأوقاف الجعفرية غداً للاطلاع على المخطط المرسوم لإعادة بناء المسجد لمعرفة تفاصيل الموضوع والاطلاع عليه. في الوقت الحالي نرفض رفضاً قاطعاً هدم البناء الحالي، والتعدي على حرمة المسجد مرة أخرى».

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 5:59 م

      أقول أكيد أهالي مقابة يرفضون (كزو في ألي كاتبنه أنا خطيره + خطيره+خطيره)

      يقولون ليك أكو فوق مكتوب في العنوان من كلامهم (الجعفرية»: سنزيل بناء مسجد الوطية «المخالف»... والأهالي يرفضون )
      معاني وأستنتاجات
      سنزيل:// يعني بندمر يعني بنخلي الشي مو موجود بنمحيه من الوجود . بناء مسجد الوطية:// يعني ألي أهالي البلدة عمروه وقامو ببنائه.
      ماقالو سوف نقوم بأعدادة بنأئه وفقه شروط السلامة ..

    • زائر 28 | 8:30 ص

      قال الحق تعالى :

      ( ومن أظلمُ ممن منعَ مساجدَ الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها )
      صدق الله العلي العظيم
      كل من شارك في الهدم حكومة وأوقاف هم المعنيين في هذه الآية الكريمة.

    • زائر 30 زائر 28 | 10:05 ص

      أحسنت زائر 13

      أحسنت يازائر 13

    • زائر 24 | 5:24 ص

      الى ادارة الأوقاف الغبية

      روحوا خلصوا المساجد ال35 الى هدمتها الحكومة اول بعدين ارجعوا الى هذا المسجد اذا مشيتون على هال... يبغى ليكم عشرين سنة حق تبنون المساجد الى هدمهتها الحكومة

    • زائر 23 | 3:08 ص

      نصيحة لك يا أوقاف الجعفرية

      يا أوقاف الجعفرية عندما تعجزين أن تكوني جُزْءاً من الإصلاح ترفّعي عن أن تكوني جُزْءاً في الخراب.

    • زائر 22 | 2:50 ص

      اتحاربون الله

      ان لم تستح فافعل ماشئت

    • زائر 20 | 2:23 ص

      فليعدوا جوابا لحفرهم حين يسألون

      لم تجد لها هذه المؤسسه ما تتحدث عنه غير الكلام عن اشتراطات السلامه ..كأن المسجد بني بجذوع النخيل او بناه صبيه لا يعرفون قواعد وفنون البناء ..
      هذه المؤسسة تفكر في هدمه لسببيبن لا ثالث لهما هو كسر ارادة الاهالي في اعادة اعماره وتركه انقاض كما فعل به سابقا
      والسبب الثاني هو سرقة ارض المسجد واعادة بنائه بمساحة اقل بكثير مماهو عليه ..
      واهالي مقابه يتعهدون برد قاسي بمن تسول له نفسه بالمساس بحرمة بيوت الله
      ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها إسمه وسعى في خرابها

    • زائر 15 | 1:03 ص

      فقد الشعب ثقته في السلطة ومن يمثلها فالحل هو تسليم المقاولة للشعب

      من حق الشعب ان يفقد الثقة بعد ان قامت السلطة بهدمه ظلما وعدوانا في المرة السابقة ، كما انه لايثق في الاوقاف الجعفرية التي تمثل السلطة اكثر من تمثليها للشعب لذلك لايحق للاوقاف هدم البناء الجديد ،
      والحل هو تسليم المبلغ المخصص للمقاول نفسه ليقوم بتشييده وفق مواصفات الاوقاف نفسها .

    • زائر 14 | 12:28 ص

      العزيز

      اللهم إنتقم لنا ممن سن هدم دور العبادة ( المساجد ) وسعى في خرابها . أما الأوقاف فعليها أن ترفع قضية على من هدم المساجد والمآتم بعمله البربري هذا .

    • زائر 11 | 10:36 م

      أبو علاء

      الأهالي أحرص على مصلحة المسجد من الأوقاف والوزارة وكما جاء على لسان الأهالي في تصريحهم للوسط بأن البناء تم حسب المواصفات والمعايير المتبعة في السوق المحلي وتحت إشراف مهندسين متبرعين فلا داعي لهتك حرمة المسجد وهدمه مجددا وإن كان للأوقاف والوزارة عمل شي فليعجلوا بتوصيل خدمات الكهرباء والماء للمسجد مشكورين.

    • زائر 10 | 10:26 م

      من شروط الصلاة

      ان لا يكون المكان مقتصب هل مكان مخالف للشروط

    • زائر 9 | 10:20 م

      غريب امر الاوقاف

      اين كنتم حينما هدمت المساجد ، ولماذا لم تعيدوا بنائها خلال الاربع سنوات الماضية ، وعندما تم بماء المساجد من الاهالي تريدون هدمها ، اتقوا الله

    • زائر 8 | 10:17 م

      اوقاف جعفرية لا تمثلني

      الحين الأوقاف الجعفرية حاطه بالها على هالمسجد ليش و ليش ما تروح اتابع موضوع اللي هدم المساجد و ترفع دعوى قضائية في المحكمة.

    • زائر 19 زائر 8 | 1:32 ص

      كلامك صح

      من أمر بتخريب المساجد أضر الأوقاف و أهان طائفة أساسية في البحرين

    • زائر 4 | 9:33 م

      ابوعلاوي

      ياسبحان الله بالامس تم هدم المسجد لأنه مخالف وبعد تعميره من الاهالي اصبح غير مخالف ولكنهم يخافون على مرتاديه بأن يصقط عليهم اين انتم عنه عندماكان بالبنيان القديم حرام عليكم هذى بيت من بيوت الله اللهم انتقم من من ضلمنا يالله

    • زائر 2 | 9:20 م

      عن التعصب في الدين

      إذا كان هناك ضمانات بإعادة بنائه يجب عدم التعصب و العمل على مبادئ الشريعة الإسلامية الجعفرية .

    • زائر 13 زائر 2 | 12:03 ص

      التعصب والغلو

      شريعة اسلامية جعفرية؟؟ بصراحة هاذي جديدة

    • زائر 16 زائر 2 | 1:08 ص

      ليس تعصب ولا غلو ولا طائفية ولكنها احكام فقهية شرعية .

      رد على زائر 13 | التعصب والغلو..
      ليس تعصب ولا غلو ولكن احكام فقهية يجب الالتزام بها ، فمن المعروف ان هناك تعدد للمذاهب الاسلامية ، فالمقصود هو ان يكون وفق الشريعة الاسلامية حسب المذهب الشيعي الجعفري وليس المذهب المالكي او الشافعي او الحنبلي او غيرهما

    • زائر 17 زائر 2 | 1:10 ص

      بأي مذهب اسلامي تم هدم المساجد ؟

      ويبقى السؤال يازائر13 ، باي مذهب اسلامي تم هدم المساجد ؟

    • زائر 31 زائر 2 | 11:34 ص

      التعصب والغلو

      شريعة اسلامية جعفرية ؟؟ جديدة وقوية!!!!

    • زائر 1 | 9:17 م

      يارب رحمتك بنا

      في كل صلواتي اطلب من رب العباد العادل ان ينتقم لنا من امر لهدم مساجدنا ونفد وتستر وكذب بانه لم تهدم اللهم انتقم لنا بحق قدرتك

اقرأ ايضاً