العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

بلاتر:سيتم نشر التقرير المتعلق بكأسي العالم 2018 و2022

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر اليوم الجمعة (19 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في مراكش، بان التقرير المتعلق بملف كأسي العالم 2018 و2022 والذي تحوم عليه شبهات الفساد سينشر "بالشكل المناسب".

وأضاف بلاتر بان التقرير سينشر عندما تنتهي الإجراءات بحق الأفراد التي وردت أسماؤهم فيه وذلك اثر تصويت بالإجماع قام بها أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي خلال الاجتماعات التي عقدت اليوم في مراكش على هامش كأس العالم للأندية.

لكن بلاتر أكد مرة جديدة بان الفيفا لن يناقش إطلاقا مسألة منح شرف تنظيم كأس العالم لروسيا وقطر وإعادة التصويت لأنه "لا توجد أسباب قانونية لسحب قرار اللجنة التنفيذية" بحسب قوله.

وقال بلاتر "طلبت من أعضاء اللجنة التنفيذية التصويت لمصلحة نشر التقرير المقدم من غرفة التحقيق، وقد وافقت اللجنة التنفيذية بالإجماع على الطلب من غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاقيات في فيفا بنشر التقرير بالشكل المناسب لدى الانتهاء من الإجراءات بحق الأشخاص الواردة أسماؤهم فيه".

وأضاف "استغرقت الإجراءات في هذا التحقيق وقتا طويلا للوصول الى هذه النقطة، وأتفهم بعض الأصوات المنتقدة".

وكان رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة لفيفا المحامي الأميركي مايكل غارسيا والذي وضع التقرير، استقال الاربعاء الماضي احتجاجا على الطريقة التي تعامل مسئولو الفيفا مع ملف التحقيق.

وعزا غارسيا استقالته إلى رفض الفيفا الثلاثاء الماضي الاستئناف الذي تقدم به للاحتجاج على التحليل الخاص بتقريره حول ملابسات منح مونديالي 2018 و2014 إلى روسيا وقطر.

وأضاف في البيان الذي أرسله إلى الاتحاد الدولي مكتب المحامين الذي يعمل لديه في الولايات "لست موافقا على قرار لجنة الاستئناف في الفيفا" رفض طلبه.

واستخدم غارسيا كلمات قاسية: "خلال عامين من عملي كرئيس مستقل لغرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، اعتقدت بان هذه اللجنة تحقق تقدما حقيقيا، لكن في الأشهر الأخيرة تغير الأمر".

وذكر غارسيا بأنه قدم تقريره في 5 سبتمبر وحدد فيه "مشاكل جدية وكبيرة في عملية الترشيح والاختيار"، وطالب بنشره كاملا، لكن القاضي الألماني هانز يواكيم ايكرت رئيس الغرفة القضائية في لجنة الأخلاقيات وقف ضده منذ البداية.

وكان العديد من المسئولين في عالم كرة القدم طالبوا بنشر التقرير كاملا من بينهم رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني ونائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد الأردني الامير علي بن الحسين، لكن بلاتر اعتبر في وقت سابق بان نشره يضر بمصداقية الشهود.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً