العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

شاهد بالصور... المراحل النهائية لمشروع محطة جدة ضمن "قطار الحرمين"

الوسط - محرر الشئون الدولية 

تحديث: 12 مايو 2017

تفقد وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عبدالله بن عبدالرحمن المقبل يومي الأربعاء والخميس الماضيين مواقع مشروع قطار الحرمين السريع على امتداد المسار بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والمحطات التي يمر بها القطار واطلع على سير الأعمال الجاري تنفيذها في المشروع في جولة مفاجئة، حسبما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية.

واستهل وزير النقل جولته التفقدية بتفقد محطة الركاب بمكة المكرمة واطلع على سير العمل والخطة الزمنية المرسومة للتنفيذ ونسب الإنجاز التي تحققت حتى الآن.

وتفقد المقبل سير العمل على امتداد مسار الخط الحديدي الذي يجري تنفيذه حالياً من موقع محطة مكة المكرمة وصولاً إلى جدة وتفقد الجسور الواقعة على طريق الحرمين.

وأكد على المقاول ضرورة الإسراع في تنفيذ المراحل المتبقية وتقديم خطه عاجله لتلافي التأخير خلال مدة لا تتجاوز الشهرين تشمل زيادة المعدات والعمالة وتوفير كافة المواد اللازمة.

وأوضح للمقاول أن هذا بمثابة إنذار نهائي أما أن يلتزم ويتحسن أداء العمل أو يواجه عواقب تقصيره وتأخيره.

وتفقد المقبل أعمال محطة جدة التي في مراحلها النهائية وأكد على المقاول الانتهاء منها وتسليمها فوراً.

وواصل الوزير جولته التفقدية بزيارة مواقع العمل على الجسور الواقعة على شمال محطة على طريق الحرمين وسير العمل فيها ووجّه المقاول للاستعانة بمقاولين مؤهلين في تنفيذ الجسور للإسراع في تنفيذها وتلافي التأخير.

وقام المقبل بجولة تفقدية على موقع العمل حتى محطة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ حيث اطلع على المراحل التي تم الانتهاء من تنفيذها بالمحطة والمنشآت والمرافق التابعة لها والتي توضح اكتمال العمل بها.

وفي صباح الخميس تفقد وزير النقل مسار المشروع حتى الوصول إلى الورشة التي أقيمت خصيصاً لإنتاج متطلبات سكة حديد القطار .

وخلال الجولة التفقدية؛ اجتمع وزير النقل مع الائتلاف الإسباني مقاول المرحلة الثانية وناقشه في تأخير العمل في بعض المواقع الجاهزة للتنفيذ والتأخير في توريد المعدات اللازمة والقطارات ونقل لهم أوامر وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين التي تشدد على ضرورة بذل كل الجهود ووضع كافة الإمكانات وأقصى الجهود لاستكمال أعمال التنفيذ والانتهاء منها وفق الخطة الزمنية المحددة.

وأبدى لمسئولي الشركات المكونة للائتلاف المنفذ للمرحلة الثانية من المشروع ملاحظاته على التأخير في سير العمل.

وشدد المقبل على أهمية الالتزام بإنجاز الأعمال المتأخرة في المشروع وتقديم خطة عاجلة لتجاوز التأخير خلال مدة لا تزيد عن شهرين من ضمنها تعيين مديرين أكفاء ومؤهلين لكافة عناصر المشروع ووقع أعضاء الائتلاف تعهدات بذلك، مؤكداً في ذات الوقت على أنه سيتم تطبيق نصوص العقد بشأن التأخير في التنفيذ .

وتفقد وزير النقل محطة المدينة المنورة واطّلع على الأعمال التي أنجزت ومباني الخدمات والمرافق التي قطعت مراحل متقدمة في التنفيذ .

وفي نهاية الجولة؛ أكد المقبل أن مشروع قطار الحرمين السريع يعتبر من المشروعات العملاقة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل خدمة المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام، ويحظى بدعم واهتمام ومتابعة من القيادة الرشيدة.

جدير بالذكر أن مشروع قطار الحرمين سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ بخط حديدي مكهرب بطول 450 كيلومتراً لنقل الحجاج والمسافرين والمعتمرين والزوار.

ويتضمن المشروع إنشاء خمس محطات ركاب في وسط مدينة جدة، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، وفي مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، وقد تم تنفيذه ويضم المشروع مرافق خدمية.

وتفقد وزير النقل المهندس عبدالله المقبل عدداً من الطرق في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ووجّه مديري الطرق في كل من مكة والمدينة بمعالجة عدد من الملاحظات ودعاهم إلى متابعة المقاولين ورفع تقارير دقيقة ليتم سحب المشروعات من المقاولين المتأخرين في التنفيذ.

وقد رافق وزير النقل في جولاته التفقدية رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد بن خالد السويكت وعدد من المسئولين في وزارة النقل والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:58 م

      ما شاء اللة وشكرا

      جميل جداً .. تبارك الله.. الله يبارك ال سعود في سعيهم بتسهيل الحج والعمرة. مشكورين كثير كثير

اقرأ ايضاً