العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

النعيمي يترأس جلسة المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي جلسة المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي عقد في العاصمة المغربية الرباط تحت شعار "التعليم العالي: الحوكمة والابتكار والتشغيل".

هذا وقد صدر عن المؤتمر الذي شاركت فيه الدول الإسلامية الأعضاء في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) عدة قرارات تهدف إلى تعزيز التعاون بينها في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن بينها إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الإعمال، والسعي لتعزيز قطاع التعليم العالي وبخاصة التعليم الجامعي الوسيط، وتشجيع التميز العلمي والنهوض بجودة البحوث، واتخاذ التدابير المناسبة لمواءمتها مع الخطط الوطنية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتنموية الملحة، إضافةً إلى الدعوة إلى إنشاء (صندوق لتمويل البحث العلمي في دول منظمة التعاون الإسلامي)، تتولى الإيسيسكو الإشراف عليه وتنسيق تنفيذ مشاريعه.

وشدد المؤتمر على أهمية معالجة قضايا الشباب في مجال العلوم، وإنشاء أكاديمية العالم الإسلامي للعلماء الشباب، والتأكيد على تعزيز وتفعيل التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف بين المؤسسات الجامعية ومراكز البحث العلمي في الدول الأعضاء، إلى جانب التوصية بالاستفادة من مضامين تقرير (الاقتصاديات العربية: المضي قدماً على طريق المعرفة والابتكار)، والعمل على تسريع وتيرة انتقال الدول الأعضاء نحو اقتصاديات قائمة على المعرفة والابتكار.

ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى المشاركة الفعالة في قمة منظمة التعاون الاسلامي التي ستعقد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد خلال الفترة من 7 إلى 9 أبريل 2015، كما حث الدول الأعضاء على تبادل تجاربها الناجحة في مجال التعليم العالي وتعميمها فيما بينها، إلى جانب العمل على تعزيز القدرات الوطنية في مجال وضع سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتنفيذها وتقييمها ومتابعتها، مع الإشادة بالتقدم المحرز في إنشاء أكاديمية العالم الاسلامي للعلماء الشباب من أجل دعم مشاركتهم في مجال العلوم، وكذلك حث الدول الاعضاء على قياس مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ولاسيما المؤشرات الاساسية المتعلقة بحجم الإنفاق على البحث والتطوير، واقتراح استحداث "مرصد العالم الاسلامي للعلوم والتكنولوجيا" لوضع خريطة لقدرات العالم الاسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:02 ص

      رسالة للوزير عن الحراس الجامعيين

      نتمنى ان تنظر لحراس التربية الجامعيين ! من غير المعقول ان نحصل على مؤهلات جامعية ونبقى حراسا على أبواب المدارس بوزارة معنية بالعلم والمتعلمين ! نحن من دون حوافز ولا ترقيات ولا نقل لوظائف افضل

اقرأ ايضاً