العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

العامر: انطلاق العمل الميداني لجمع بيانات مسح نفقات ودخل الأسرة

مدينة عيسى – الجهاز المركزي للمعلومات 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد بن أحمد العامر أن الجهاز استكمل كافة الأعمال التحضيرية لتنفيذ مشروع مسح نفقات ودخل الأسرة وذلك تمهيداً للنزول الميداني خلال هذا الشهر لجمع البيانات .

وأوضح محمد العامر بأن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع الإحصائية ويأتي تنفيذه لتوفير قاعدة بيانات ديموغرافية واجتماعية واقتصادية للمخططين وصانعي القرار من أجل تقييم وتطوير البرامج والخطط بالمملكة ، انطلاقا من رؤية الجهاز بتوفير البيانات الاجتماعية والاقتصادية التي تلبي متطلبات القطاع العام والخاص و متخذي القرار والباحثين والمستثمرين بالمملكة .

ويهدف هذا المشروع الى قياس المستوى المعيشي للمواطنين والمقيمين في المملكة و لتقدير متوسط الإنفاق والدخل للأسر وقياس مستويات الأجور للعاملين والتعرف على سلة أسعار المستهلك كونها تتغير بتغير أنماط الاستهلاك والتي طرأ عليها عدة تغيرات .

وبين العامر أن المشروع سينفذ على عينة عشوائية قوامها 6000 من الأسر الخاصة البحرينية وغير البحرينية موزعة على المحافظات الأربع ، وستستغرق عملية جمع البيانات سنة كاملة وذلك بغية دراسة أنماط الإنفاق الفصلية عن طريق القيام بتغطية 500 أسرة شهرياً.

وأضاف العامر بانه قد تم اختيار فريق العمل بناءً على الخبرة السابقة من حيث المشاركة في تنفيذ المسوح المماثلة و قدرتهم على التعامل الجيد والفعال مع الأسر ، وتم إخضاع فريق العمل الى دورة تدريبية نظرية وعملية مكثفة و تم تزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتنفيذ هذا المسح وفقاً للمنهجية المعدة لذلك. مشيراً إلى أنه قد تم الاستفادة من المسح التجريبي الذي نفذ خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي ، وتم تطوير العمل بناءً على ذلك كما تم الأخذ بمقترحات الأسر التي تمت زيارتهم.

وأوضح العامر أنه عند زيارة الباحث الميداني للأسر التي وقع عليها الاختيار سيباشر عمله بعد اظهار هويته التعريفية للأسرة بالإضافة الى الرسالة الموجهة للأسر والمطوية التي توضح أهمية وأهداف المسح ، وشدد العامر على السرية والخصوصية التي سيتم مراعاتها في عملية جمع البيانات من الأسر وسيتم نشر الإحصاءات بصورة تجميعية بحيث لا يمكن على الإطلاق التعرف على بيانات المبحوثين إذ سيتم التعامل بالأرقام مع بيانات الأسر الأمر الذي سيضمن سرية البيانات .

و في ختام حديثه دعا العامر المواطنين والمقيمين إلى التعاون في إنجاح هذا المشروع الوطني والهام ، لكونهم شركاء في تطوير الخطط والبرامج في المملكة .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً