العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

نسبة إقبال مرتفعة رغم دعوات بمقاطعة الانتخابات في كشمير الهندية

بلغت نسبة الاقبال 65 بالمئة في الانتخابات التي تشهدها ولاية جامو وكشمير الهندية اليوم السبت (20 ديسمبر/ كانون الأول 2014) على الرغم من الطقس شديد البرودة ودعوة إلى المقاطعة أطلقها المتشددون في الولاية التي يكسوها الجليد ، في المرحلة الخامسة والنهائية من انتخابات مجالس الولايات.

وتجرى الانتخابات في الولاية المتضررة من الحركات المتشددة وسط إجراءات أمنية متشددة.

وشهدت أول أربع مراحل إقبالا قياسيا بلغ أكثر من 49 بالمئة على الرغم من دعوة إلى المقاطعة أطلقها متشددون ، فضلا عن الطقس شديد البرودة.

وفي المرحلة قبل الاخيرة من الانتخابات التي جرت في 14 كانون أول/ديسمبر، شهدت مدينة سريناجار عاصمة الولاية حيث ينأى سكانها دائما عن المشاركة في الاقتراع نسبة إقبال بلغت 28 بالمئة وهو رقم قياسي منذ 25 عاما.

وتجرى الانتخابات اليوم السبت في 20 دائرة انتخابية في جامو وكاثوا وراجوري وجميعها في منطقة جامو التي يقطنها عدد كبير من الهندوس.

وشهدت المرحلة الاخيرة حملة انتخابية محمومة على الرغم من هجوم للمتشددين في 27 تشرين ثان/نوفمبر الماضي في بلدة أرنيا بمنطقة جامو الحدودية حيث قتل 12 شخصا من بينهم أربعة متشددين.

وقال أومانج نارولا مسؤول الانتخابات في جامو:" كانت حملة هادئة ونتوقع إقبالا كبيرا".

غير أنه قتل اليوم السبت أحد أعضاء المجالس القروية من قبل مسلحين مجهولين في منطقة سوتور شمال سريناجار.

وجرت الانتخابات في تلك المنطقة في مرحلة مبكرة.

وتشهد جامو وكشمير ذات الاغلبية المسلمة حركة انفصالية عنيفة منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي قتل خلالها نحو 44 ألف شخص طبقا لموقع "ساوث إيشا تيروريزم بورتال".

وكانت الولاية لاسيما وادي كشمير قد شهدت في السابق إقبالا ضعيفا استجابة لدعوات بالمقاطعة من قبل المتشددين.

وخلال تلك الانتخابات وخلال الانتخابات العامة التي جرت في نيسان/إبريل وايار/مايو تحدى السكان المقاطعة وأدلت أعداد كبيرة بأصواتها للمرة الاولى.

وطرح حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي مرشحين إسلاميين في وادي كشمير للمرة الاولى ويقول مراقبون إن نسبة الاقبال الكبيرة يمكن أن تكون محاولة لمنع الحزب من الحصول على موطئ قدم في سياسة المنطقة.

وتجرى المرحلة الخامسة والنهائية من الانتخابات لاختيار أعضاء المجلس التشريعي بالولاية أيضا اليوم السبت في ولاية جارخند المتضررة من الحركة المسلحة الماوية والتي شهدت إقبالا بنسبة 70 بالمئة في اليوم الاخير من الاقتراع.

وبدأت الانتخابات التي تجرى على خمس مراحل في الولايتين في 25 تشرين ثان/نوفمبر.وسيجرى فرز الاصوات يوم الثلثاء المقبل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً