العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

الأهلية وبرونيل تنهيان دورة تدريبية للمشرفين

المنامة - الجامعة الأهلية 

تحديث: 12 مايو 2017

كرم رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج عدد من المشرفين والأساتذة الأكاديميين المشاركين في دورة الإشراف العلمي على رسائل الدكتوراه، والتي قدمها مسئول شئون التسجيل بجامعة برونيل لندن البريطانية ستيفن مولن، والتي استمرت على مدى 3 ايام، بتنظيم من أكاديمية الإشراف العلمي، وهي هيئة مشتركة بين الجامعة الأهلية بمملكة البحرين وجامعة برونيل لندن بالمملكة المتحدة.

وأشاد الحواج في كلمته الاختتامية للدورة بمقدم الدورة ستيفن مولن، مؤكدا على أن هذا الدورة التدريبية تأتي في سياق الأهداف الإستراتيجية للجامعة الأهلية في أن تصبح رائدة في مجال البحث العلمي والدراسات العليا بمملكة البحرين من خلال رفد أساتذتها بالخبرات العالمية وخصوصا مشرفي رسائل الدكتوراه والذين تقع على عاتقهم مسئولية تمكين طلبة برنامج الدكتوراه من اجتياز متطلباته العلمية والأكاديمية الرصينة.

وأكد على أن البحث العلمي يمثل العلامة الفارقة التي تميز الجامعات الناجحة والعريقة عن مختلف المؤسسات الأخرى في المجتمعات الحديثة، منوها في الوقت نفسه بما حققه أساتذة الجامعة الأهلية في العام الدراسي الماضي من خطوات مشهودة في هذا المجال، حيث أصدر عدد منهم كتباً وبحوثاً قيمة نشرت في مجلات دولية محكمة، فيما كان لآخرين جهدا مشكورا في المشاركة بأوراق عمل ودراسات علمية في عدد من المؤتمرات الدولية، سواء على مستوى الشرق الأوسط أو على مستوى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن برنامج الدكتوراه المشترك بين الجامعيتن فريد من نوعه، إذ يتمكن الطالب في البحرين أو من دول المنطقة في تحقيق طموحاته والارتقاء بمؤهلاته من دون عناء السفر إلى بريطانيا. ويشمل البرنامج المتطلبات الضرورية للانضمام للبرنامج وبرنامج العمل، وكذلك الارشادات اللازمة عن طريق الإشراف وإعداد أطروحة الدكتوراه. وتعتبر هذة الخطوة من الخطوات الرائدة التي تسعى إليها الجامعة الأهلية بهدف تأكيد دور مملكة البحرين الحضاري والثقافي، وجعلها مركزا للعلوم والثقافة والتكنولوجيا في المنطقة. ويعد الطالب في حال التحاقه بهذا البرنامج مسجلا في جامعة برونيل لندن البريطانية وله كل الامتيازات والحقوق التي يحظى بها الطلاب في برونيل نفسها. كما يشرف على كل طالب مشرفان، أحدهما في الجامعة الأهلية والآخر في جامعة برونيل، ويتوجب على الطالب بعد اجتياز ثلاث سنوات من الدراسة والبحث، السفر إلى بريطانيا للدفاع عن أطروحة الدكتوراه والتخرج من جامعة برونيل لندن البريطانية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً