العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

الشرطة التركية تفرق تظاهرة مؤيدة لنظام التعليم العلماني

اعتقلت الشرطة التركية عشرات المتظاهرين اليوم السبت (20 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في العاصمة انقرة واستخدمت رذاذ الفلفل والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة مؤيدة لنظام التعليم العلماني.

وداهمت الشرطة التظاهرة التي نظمتها نقابات العمال في منطقة كيزيلاي في انقرة واجبرت المتظاهرين على التفرق للاحتماء من المياه ورذاذ الفلفل، بحسب ما افاد مصور فرانس برس.

الا ان بعض المتظاهرين واصلوا التحدي وبقوا في اماكنهم رغم توجيه المياه المتدفقة بقوة من الخراطيم نحو صدورهم، وحملوا لافتات تؤيد نظام التعليم العلماني.

وشوهدت الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل على المتظاهرين بينما كان رجال الشرطة الذين يرتدون الخوذات والأقنعة الواقية من الغاز يقتادونهم، بحسب المصور.

وذكرت بعض التقارير انه تم اعتقال نحو 100 شخص من بينهم رئيس نقابة التعليم فيلي ديمير.

واعرب العديد من النشطاء عن غضبهم من تدخل حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي في النظام التعليمي في تركيا، واتهموه بتقويض العلمانية في البلاد.

ورفعت الحكومة الحظر على ارتداء الطالبات الحجاب في المدارس الثانوية وشجعت على افتتاح المدارس الإسلامية التي تدرس المنهج الديني إلى جانب المنهج العصري. ويتهم المعارضون الرئيس رجب طيب اردوغان بأسلمة البلاد تدريجيا، إلا أن الحكومة تؤكد أنها تعمل على ضمان الحقوق المتساوية لجميع الأتراك.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً