العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ

معمارية بجامعة البحرين تحارب السمنة بإشاعة وتصميم منتجعات صحية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

رأت طالبة في كلية الهندسة بجامعة البحرين أن أفضل وسيلة لمواجهة مشكلة السمنة في منطقة الخليج هي إنشاء منتجعات صحية لعلاج السمنة والوقاية منها، وصمَّمت منتجع "القصر الصحي" ليكون أنموذجاً ومشروعاً لتخرجها في برنامج العمارة بالجامعة.

وقالت الطالبة في البرنامج أسماء عرّاد، التي عرضت تصميمها في معرض ومسابقة مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي نظمته الكلية الفصل الماضي: "إن أسباباً عدة تظافرت وأدت إلى ازدياد معدلات الإصابة بمرض السمنة في منطقة الخليج العربية، ومن بين تلك الأسباب: ارتفاع دخل الفرد في المنطقة، وارتفاع درجات الحرارة، والتغذية غير الصحية، وقلة الحركة وممارسة الرياضية".

ومضت قائلة: "لقد رأيت أن أفضل طريقة يمكن من خلالها محاربة السمنة هي إشاعة المنتجعات الصحية التي تسهم في العناية بالجسم، وتساعدهم على التخلص من العادات الغذائية الخاطئة، وممارسة الرياضة، وقد قدمت تصميمي نموذجاً لأحد المنتجعات الصحية التي تؤدي هذا الغرض".

وأوضحت أن المشروع من شأنه تعزيز السياحة العلاجية في البحرين، وقد اختارت مكان المنتجع الذي صممته بالقرب من بلاج الجزائر حي الهدوء وقلة الضوضاء والزحام.

وأفادت أسماء عراد أن منتجع القصر الصحي - التي يحوي عدة مبان - يضم مرافق عدة وتجهيزات مختلفة من بينها: شاليهات، وغرف فندقية، وبرك سباحة، وممشى، ونوادي صحية، وسبا، وغير ذلك.

ولفتت إلى أن مشروعها، الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والعمارة بالجامعة سعيد عبدالرحيم، استدعى التراث الشعبي ليكون مداراً للرسم الهندسي، مستخدمة طراز البيوت البحرينية القديمة.

وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج العمارة ناقشت الطالبة أسماء عراد إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة برنامج العمارة، والثانية من جانب محكمين من القطاع الخاص.

وأعربت الطالبة عراد عن رضاها بما أنجزته خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً