العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

محمد فريد التهامي

أعلنت الرئاسة المصرية أمس الأحد (21 ديسمبر 2014) إحالة رئيس المخابرات العامة اللواء محمد فريد التهامي للتقاعد بعد أكثر من عام على توليه المنصب وكلفت مسئولاً آخر بإدارة الجهاز.

وعين التهامي في يوليو العام 2013 بعد إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاماً.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيانها، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر تكليف خالد محمود فؤاد فوزي بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة اعتباراً من اليوم (أمس الأحد) وتعيين محمد طارق عبد الغني سلام نائباً له.

وقالت صحيفة «المصري اليوم» اليومية إن التهامي سافر إلى دولة أوروبية للعلاج من مرض أصابه قبل شهرين. ووصفت فوزي بأنه الرجل الثاني في المخابرات العامة بعد التهامي.

لكن البيان الرئاسي لم يذكر سبباً لإحالة التهامي للتقاعد وقال إن السيسي منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى تقديراً لجهوده.

- وُلد محمد فريد التهامي في العام 1947.

- خريج الكلية الحربية المصرية العام 1967.

- انضم بعدها إلى سلاح المشاة بصفوف الجيش المصري.

- ترقى في المناصب العسكرية، وتولى قيادة فرقة مشاة ميكانيكي‏.

- تولى قيادة التشكيل التعبوي في القوات المسلحة.

- تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع بالجيش المصري.

- في مارس العام 2004، عينه الرئيس المصري السابق حسني مبارك في منصب رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واستمر في منصبه بعد ثورة «25 يناير» العام 2011، والإطاحة بنظام الرئيس مبارك.

- في سبتمبر العام 2012، أقاله الرئيس أنذاك محمد مرسي من منصبه كرئيس لهيئة الرقابة الإدارية.

- في يوليو 2013، كلفه الرئيس المؤقت حينها عدلي منصور، برئاسة جهاز المخابرات العامة، وذلك بعد إطاحة الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي بنظام محمد مرسي.

العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً