العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

جامعة البحرين تشارك بأكثر من 2000 سجل في قاعدة البيانات الخليجية للبحث العلمي (جسر)

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عميد كلية تقنية المعلومات هشام العمَّال "إن قاعدة البيانات الخليجية المشتركة في البحث العلمي (جسر) تتضمن حالياً 77876 سجلاً، بين بحث ودراسة ورسائل في الدكتوراه والماجستير".

وأكد العمَّال أن جامعة البحرين تشارك بـ 2989 من مجموع البيانات حالياً.

وأوضح العمَّال أن دور جامعة البحرين في هذا المشروع لا يقتصر على المشاركة في تزويد قاعدة البيانات بمجموعة كبيرة من الأبحاث والدراسات العلمية، وإنما تمَّ إسناد مهمة الإشراف على الفريق إلى الجامعة أيضاً.

وأضاف العمال أيضاً "إن الفريق الفني في المرحلة الحالية سوف يعمل على: ربط تلقائي مع الحافظات البحثية للجامعات، ووضع مؤشرات أداء خليجية للبحث العلمي يتم قياسها من خلال قاعدة البيانات، بالإضافة إلى حث الجامعات المشاركة على تحديث بيانات البحث العلمي".

وأشار إلى أن فكرة مشروع قاعدة البيانات المعلوماتية المشتركة نبعت من جامعة البحرين في العام 2005، وتمَّ رفعها للجنة الوكلاء والنواب في جامعات الخليج في العام 2006، وقد تبنى معهد الكويت للأبحاث العلمية في الكويت أن يكون المقر لمشروع (جسر).

 ويحوي موقع جسر بيانات في البحث العلمي من 14 جامعة خليجية، وتشمل القاعدة المعلوماتية: أسماء الباحثين والخبراء، والأبحاث المنشورة، ورسائل الدكتوراه والماجستير، والأجهزة العلمية المستخدمة لدى الجامعات.

ويهدف المشروع إلى "إنشاء نظام معلوماتي إلكتروني خليجي موحد للإنتاج العلمي والموارد البحثية المتاحة في المؤسسات الأكاديمية والبحثية لتمكين الباحثين والمهتمين من الوصول إلى تلك البيانات المحققة والمحدثة بطريقة ميسرة". ويمكن للراغبين في زيارة الموقع الدخول إلى عنوان: http://gesrdb.infoوكان رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي قد حضر حفل تدشين موقع جسر الذي تمَّ خلال اجتماع رؤساء الجامعات الخليجية في أكتوبر الماضي من العام الجاري 2014 بحضور مدير مركز الكويت للأبحاث العلمية ناجي المطيري وعدد من رؤساء الجامعات الخليجية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً