العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ

فاتن حمامة

شُيع أمس (الأحد) في العاصمة المصرية، القاهرة، جثمان الفنانة المصرية الراحلة، فاتن حمامة، التي توفيت مساء أمس الأول السبت (17 يناير 2015)، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، إثر أزمة صحية مفاجئة، حيث عولجت في الآونة الأخيرة بمستشفى في القاهرة.

ونعت رئاسة الجمهورية في مصر «ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة» بعد رحلة مع التمثيل بدأت منذ الطفولة قبل نحو 75 عاماً قدمت خلالها أكثر من 90 فيلماً سينمائياً وعدداً من المسلسلات التلفزيونية.

وقالت الرئاسة إنها تتقدم بالعزاء لأسرتها ومحبيها من أبناء مصر والعالم العربي، حيث فقدت «مصر والعالم العربي... قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية».

- ولدت فاتن أحمد حمامة في 7 مايو العام 1931، في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية (شمال العاصمة القاهرة).

- بدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر حين اشتركت بدور قصير العام 1940 في فيلم «يوم سعيد» الذي قام ببطولته المطرب محمد عبدالوهاب.

- من أهم أفلامها: ابن النيل، المنزل رقم 13، صراع في الوادي، دعاء الكروان، الحرام، إمبراطورية ميم، وأريد حلاً، ملاك الرحمة، موعد مع السعادة، نور من السماء، اليتيمتان، طريق الأمل، أنا بنت ناس، بين الأطلال، ست البيت، ارحم دموعي، أشكي لمين، ظلموني الناس، نهر الحب، حب ودموع، وفي العام 1993 كان آخر أفلامها «أرض الأحلام».

- قدم فيلمها «أريد حلاً» (العام 1975) نقداً لاذعاً لقوانين الزواج والطلاق في مصر، وبعد الفيلم قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن، وبالتالي سمحت بالخلع.

- اشتهرت بأعمالها السينمائية بأدائها أدوار الفتاة المظلومة أو السيدة الجادة التي تواجه الاضطهاد بالصبر. وحين جربت أن تقوم بدور مختلف في فيلم «لا أنام» الذي أخرجه صلاح أبوسيف العام 1957 فشل الفيلم تجارياً.

- وقفت أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر ابتداء من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ وانتهاء بمحمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.

- أُطلق عليها في سبعينيات القرن العشرين لقب «سيدة الشاشة العربية».

- في استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما العام 1996 جاءت في المرتبة الأولى، حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.

- قامت ببطولة عدد محدود من المسلسلات التلفزيونية، من بينها: ضمير أبلة حكمت (العام 1991)، ووجه القمر (العام 2000).

- نالت العديد من الجوائز والتكريمات الفنية، في مصر وخارجها، وآخر تكريم لها كان في عيد الفن المصري في 14 مارس 2014، حيث كرمها الرئيس المؤقت آنذاك عدلي منصور.

- تزوجت من المخرج المصري عز الدين ذو الفقار (توفي العام 1963)، وأنجبت منه ابنتها نادية، وتطلقت منه العام 1954، وفي العام 1955 تزوجت النجم عمر الشريف، وأنجبت منه ابنها طارق، وتطلقت منه العام 1974.

العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً