العدد 4523 - السبت 24 يناير 2015م الموافق 03 ربيع الثاني 1436هـ

بطولة استراليا: نادال وشارابوفا بسهولة تامة إلى ربع النهائي

حجز كل من الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثا والروسية ماريا شارابوفا الثانية بطاقته إلى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام اليوم الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015) على ملاعب ملبورن.

ففي الدور الرابع، اكد نادال استعادته مستواه السابق بتغلبه على الجنوب أفريقي كيفن اندرسون الرابع عشر 7-5 و6-1 و6-4 في ساعتين و6 دقائق.

وهي المرة الثامنة التي يبلغ فيها نادال (28 عاما و14 لقبا كبيرا) ربع النهائي في ملبورن في سعيه إلى لقب ثان فيها بعد عام 2009، علما بأنه وصل إلى المباراة النهائية في النسخة الأخيرة قبل أن يسقط أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

قدم ابن مايوركا مستوى مرتفعا للمرة الأولى منذ عودته بعد أن ابتعد عن الملاعب لفترة لخضوعه لعملية إزالة الدودة الزائدة، إذ انه امضي أكثر من أربع ساعات للفوز على الأميركي تيم سميتشيك المصنف في المركز 112 عالميا 6-2 و3-6 و6-7 (2-7) و6-3 و7-5 في الدور الثاني، قبل أن يتدارك الأمر ويحقق فوزا سهلا في الدور السابق على الإسرائيلي دودي سيلا 6-1 و6-صفر و7-5.

وقال نادال "بعد فترة صعبة بالنسبة لي اعتبر هذه النتيجة رائعة، فانا سعيد جدا للأداء الذي قدمته اليوم".

ويواجه الاسباني في ربع النهائي التشيكي توماس برديتش السابع الذي تغلب بدوره على الاسترالي برنارد توميتش 6-2 و7-6 (7-3) و6-2.

ويتفوق نادال على برديتش إذ فاز عليه 18 مرة في 21 مباراة جمعت بينهما حتى ألان.

لكن التشيكي يقدم أداء قويا منذ بداية البطولة حيث لم يخسر إي مجموعة حتى ألان واحتاج أيضا إلى قرابة ساعتين للتخلص من توميتش في طريقه إلى ربع النهائي للعام الثالث على التوالي.

وكان برديتش وصل إلى نصف النهائي في النسخة الماضية.

وقال التشيكي "في كل مرة العب فيها هنا اشعر بأنني قادر على تقديم شيىء مميز"، مضيفا "اشعر بحال جيدة على ارض الملعب وانأ سعيد للطريقة التي تعاملت بها مع المباراة للوصول إلى ربع النهائي".

وعن مباراته المقبلة مع نادال قال "سأجتمع مع فريقي لكي نضع التكتيك المناسب لمواجهته، وسأكون جاهزا للقتال أمامه حتى النقطة الأخيرة".

وحسم البريطاني اندي موراي السابع مواجهته مع البلغاري غريغوري ديميتروف العاشر بفوزه عليه 6-4 و6-7 (5-7) و6-3 و7-5 في طريقه إلى ربع النهائي السادس على التوالي في بطولات الغراند سلام.

وثأر البريطاني من منافسه الذي كان أخرجه من الدور الرابع في بطولة ويمبلدون الانكليزية الأخيرة.

ويلتقي موراي في ربع النهائي مع الاسترالي نيك كيرغيوس (19 عاما) الفائز على الايطالي اندرياس سيبي 5-7 و4-6 و6-3 و7-6 (7-5) و8-6.

وكان سيبي حقق مفاجأة من العيار الثقيل باخراجه السويسري روجيه فيدرر الثاني من الدور الثالث.

ولدى السيدات، واصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية مشوارها نحو لقب سادس في الغراند سلام وثان في ملبورن بفوزها السهل على الصينية بينغ شواي الحادية والعشرين 6-3 و6-صفر.

لكن شارابوفا، بطلة 2008، اعتبرت ان المباراة كانت اصعب مما تشير اليه النتيجة، وان مبارياتها مع اللاعبة الصينية دائما ما تكون قوية.

وتلتقي الروسية في مباراتها المقبلة الكندية اوجيني بوشار السابعة التي تغلبت على الرومانية ارينا-كاميلا بيغو 6-1 و5-7 و6-2.

وقالت شارابوفا عن مباراتها المقبلة "تلعب بوشار بطريقة رائعة جدا، بثقة وقوة، واتوقع ان تكون المواجهة ضدها قوية جدا".

وكما حصل مع نادال، فان شارابوفا واجهت صعوبة كبيرة في الدور الثاني حيث انقذت كرتين لمواطنتها الكسندرا بانوفا الصاعدة من التصفيات لحسم المباراة قبل ان تتمكن من الفوز عليها 6-1 و4-6 و7-5، ثم استعادت توازنها في الدور الثالث بفوز ساحق على الكازخستانية زارينا دياز الحادية والثلاثين 6-1 و6-1.

وستكون المباراة ثأرية بين شارابوفا وبوشار حيث تغلبت الاولى على الثانية في نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية العام الماضي.

ويتوقع الكثيرون ان تكون بوشار (20 عاما) النجمة المستقبلية لهذه اللعبة، خصوصا بعد الاداء الذي قدمته في الموسم الماضي وتحديدا في بطولات الغراند سلام، ففضلا عن نصف نهائي رولان غاروس، كانت بلغت ايضا نصف نهائي ملبورن، ونهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية على الملاعب العشبية.

وفي حين تشير الارقام الى فوز شارابوفا في اللقاءات الثلاثة السابقة مع بوشار، فان الكندية تؤكد "انها تطورت كثيرا وانها تريد ان تقدم اداءها بغض النظر عن المباريات السابقة".

وتابعت "اريد تسديد ضرباتي المعتادة وان اكون هجومية، فانا استمتع اكثر عندما العب بهذه الطريقة".

كما بلغت ربع النهائي الروسية ايكاترينا ماكاروفا العاشرة بفوزها على الالمانية يوليا جورج 6-3 و6-2.

ولم تخسر ماكاروفا (26 عاما) اي مجموعة حتى الان، وستقابل الرومانية سيمونا هاليب الثالثة الفائزة على البجليكية يانينا فايكماير 6-4 و6-2.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها ماكاروفا ربع النهائي في ملبورن بعد عامي 2012 و2013، كما انها وصلت الى الدور الرابع في 2011 و2014.

وعلقت الروسية على تألقها في ملبورن قائلة "لا اعرف بالتحديد لماذا، لكنها بطولة مميزة بالنسبة لي".

من جهتها، قالت هاليب (23 عاما) التي وصلت الى ربع النهائي العام الماضي "كانت المباراة قوية ولكن رائعة لعبت فيها بشكل جيد جدا".

واضافت "اكتسبت الخبرة والثقة، في العام الماضي وصلت الى ربع النهائي ايضا، وانا سعيدة الان لانني اظهرت مجددا افضل مستوياتي، وواثقة بانني قادرة على الفوز على ماكاروفا كما فعلت في المواجهة السابقة معها".

وحسمت هاليب المباراة الوحيدة التي جمعت بين اللاعبتين في دورة نيو هايفن الاميركية عام 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً