العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

عبدالكريم العليوات

وُوري الثرى أمس الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015) في مقبرة المنامة، جثمان مؤسس الشركة العربية للوكالات والنشر وعضو المجلس التأسيسي الذي أشرف على وضع الدستور بعد الاستقلال العام 1973، الوجيه عبدالكريم العليوات، عن عمر ناهز 85 عاماً.

- وُلد عبدالكريم العليوات في المنامة العام 1929.

- والده الحاج عبدعلي العليوات أحد قادة هيئة الاتحاد الوطني في خمسينات القرن الماضي (1954-1956).

- التحق بالمدرسة الابتدائية الشرقية، ثم أكمل دراسته الثانوية في مدرسة المنامة بالقسم التجاري.

- عمل بوظيفة أمين سر في المحكمة الكبرى من العام 1945 حتى 1953.

- أول مدير للمكتبة العامة في المنامة في العام 1948.

- عضو مجلس إدارة بنك الإسكان حتى العام 2000.

- قام مع أخيه فيصل بتأسيس مكتبة تجارية في منتصف خمسينات القرن الماضي، تحت مسمى مكتبة الأندلس ثم تحت اسم «الشركة العربية للوكالات والتوزيع»، ولاتزال المكتبة مستمرة حتى الآن، إذ تقوم بتوزيع وبيع الكتب والمجلات.

- في العام 1965 انضم إلى اتحاد الناشرين والموزعين في العالم (الديتبرس).

- في العام 1970 انضم إلى اتحاد الموزعين العرب.

- في 30 مارس 1971 أقام العليوات أول معرض للكتاب في البحرين، وأقامه في نادي العروبة، برعاية من القائم بأعمال التربية والتعليم حينها الراحل الشيخ عبدالعزيز آل خليفة.

- بعد استقلال البحرين العام 1971، فاز العليوات بعضوية المجلس التأسيسي في 1972، وكان من الأعضاء الذين شاركوا بفاعلية في مناقشة وإقرار مسودة دستور 1973، الذي تشكل بموجبه المجلس الوطني لاحقاً.

- نظم معرضاً آخر للكتاب في العام 1973، اشتركت فيه أكثر من عشرين دار نشر عربية، وأقيم في قاعة القسم التجاري بمدرسة المنامة الثانوية للبنين.

- قامت مكتبته بإصدار مجموعة من الإصدارات المهمة في سبعينات القرن الماضي، في مختلف مجالات الفكر والمعرفة وخاصة الأدبية، مثل «موت صاحب العربة» للأديب محمد عبدالملك، و«ديوان البشارة» لقاسم حداد، ومجموعة قصصية لفؤاد عبيد، وغيرها.

- كما قام بنشر كتاب «البحرين عبر التاريخ» للشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وعبدالملك يوسف الحمر، وكتاب «البحرين وأهميتها بين الإمارات العربية» لإبراهيم عبدالكريم محمد.

- كما قام بطبع دواوين الشاعر الراحل إبراهيم العريض.

- آخر ما أصدره من الإنتاجات الأدبية كتابه «البحرين... مذكراتي من الهيئة إلى الاستقلال»، صدر في 2014، والذي روى فيه مشاهداته عن الحركة المطلبية من ثلاثينات القرن العشرين، مروراً بانتفاضة الخمسينات، حتى العمل البرلماني في سبعينات القرن الماضي.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:42 ص

      رائحة الماضي العريق

      هذا الرجل نترحم عليه عند الله ونتذكر والده يوم ان وقف مع الشملان والباكر في وجه المستعمر متى نرى البحرين الاصيله بكل اطيافها الجميله تعود متحابه هادئه لانريد ان نصحوا ويصحوا اولادنا كل يوم على اخبار في الجرايد تسد نفس الجوعان نريد ان يعيش اولادنا متحابين يحدثني الوالد اطال الله في عمر الجميع عن قصص جميله عاشوها على سواحل ستره ايام الصيف قبل دخول المكيفات يقول الكل كان قلبه على الثاني يقسم اللقمه بينه وبين جيرانه ما أجمل ذلك الزمان ليته يعود وسوف يعود بس بشرط لنكون بعيدين عن الاحقاد والثارات

اقرأ ايضاً