العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

رئيس جامعة الخليج العربي يمنح شهادات إتمام الحزمة الأولى لمنتسبي برنامج دبلوما المياه

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

 احتفلت الدفعة الخامسة من المنتسبين لبرنامج دبلوما الإدارة المتكاملة للموارد المائية بإتمام دراسة الحزمة الأولى من البرنامج بنجاح ، حيث منح رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي الشهادات للملتحقين بالبرنامج بحضور المشرفين على البرنامج. وقال مدير مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بجامعة الخليج العربي علاء صادق، إن الدفعة الخامسة تكونت من 9 طلبة خليجيين وعرب من العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

لافتاً إلى أن البرنامج الذي تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، هو برنامج متعدد التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، موضحا أنه يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية، ويطرح الملتحقين بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

وأشار علاء الصادق، إلى أن العديد من المشاركين حصلوا على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ويشتمل البرنامج التدريبي على عشر حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عاماً واحداً، حيث تدرس الحزمتان الأولى والعاشرة في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية حتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل.

يشترط للحصول على درجة الدبلوم النجاح بنسبة 70% على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة.

يشار إلى أن تدريس الدبلوما والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليها نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية، وهم وليد زباري، وعلاء الصادق، ومحمد عبيدو، واأحمد صالح، وعبدالهادي عبدالوهاب، وصباح الجنيد، وأنور شيخ الدين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً