العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

أفريقيا قد تكلف قوة إقليمية بالتصدي لبوكو حرام هذا الأسبوع

أديس أبابا – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال دبلوماسي اليوم الثلثاء (27 يناير / كانون الثاني 2015) إن الاتحاد الأفريقي ربما يمنح تفويضا في وقت لاحق هذا الأسبوع كي تقوم قوة عسكرية إقليمية بمحاربة متشددي جماعة بوكو حرام وهي خطوة حيوية باتجاه ضمان دعم مجلس الأمن.

واتفقت نيجيريا والكاميرون والنيجر وتشاد وبنين في نيامي عاصمة النيجر هذا الشهر بأن يسعى الاتحاد الأفريقي للحصول على دعم من الأمم المتحدة لعملية للتصدي لجماعة بوكو حرام التي تقاتل من أجل إنشاء إمارة إسلامية في شمال نيجيريا.

وقام متشددو بوكو حرام بعمليات توغل في الكاميرون وهددوا استقرار المنطقة التي تضم أيضا النيجر وتشاد. وتقع بنين على حدود نيجيريا الغربية.

وقال إسماعيل تشيرجي مفوض مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي إن التعامل مع بوكو حرام هو على جدول أعمال المحادثات في أديس أبابا حيث يعقد الزعماء الأفارقة قمة في وقت لاحق هذا الأسبوع. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وقال دبلوماسي طلب عدم الإفصاح عن اسمه لرويترز إن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي ربما يوافق على تفويض قوة متعددة الجنسيات عندما يجتمع مساء الخميس.

وأضاف أن القوة التي يصل قوامها إلى نحو 3000 جندي ستكون "مكلفة من جانب الاتحاد الأفريقي وتحظى بدعم الأمم المتحدة" مشيرا إلى أن الهدف سيكون الحصول على دعم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "بأسرع ما يمكن".

وإذا ما كان هناك تفويض من جانب الأمم المتحدة فإن ذلك من شأنه المساعدة في الحصول على مساعدة دولية لتشكيل قوة إقليمية أفريقية.

وتعتزم المجموعة الأفريقية الاجتماع في الكاميرون مطلع فبراير شباط لصياغة "مفهوم للعمليات" تغطي الاستراتيجية وقواعد الاشتباك والقيادة والتحكم والقضايا المرتبطة بذلك.

وستسهم كل واحدة من الدول الخمس بكتيبة قوامها 500 جندي من بنين و700 من كل من الدول الأربع الأخرى. وستتمركز كل كتيبة في حدودها الوطنية وستنفذ العمليات بالتنسيق من نجامينا عاصمة تشاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً