العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

وزير النقل العراقي يتعهد بحماية الطائرات في مطار بغداد من إطلاق النار

تعهد وزير النقل العراقي بيان جبر اليوم الثلثاء (27 يناير/ كانون الثاني2015) بمنع تعرض الطائرات التي تستخدم مطار بغداد الدولي لهجمات.

جاء ذلك غداة إطلاق نار على إحدى طائرات شركة فلاي دبي للطيران المخفض عند هبوطها في المطار.

ونفى جبر تقارير ذكرت أن المطار نفسه تعرض لتهديد وقال إن طفلة فقط أُصيبت بخدش في الحادث.

وأضاف أن الطائرة كانت على ارتفاع 600 متر عندما أُصيبت برصاص اٌطلق من سلاح آلي خفيف.

وقال وزير النقل العراقي للصحفيين في المطار "حسب ما حدثوني الإخوة بسلطة الطيران ان هناك كان رياح عاتية لا يمكن أن يستخدم المسار الآمن الذي كان محدد مسبقا مع القوات الأمنية فاضطروا لاستخدام المسار الذي يطير حول التاجي وأبو غريب. وحصل حادث لطائرة فلاي دبي. تلات إطلاقات أُصيب جسد الطائرة في مكان غير خطير مما سبب جرح طفلة..خدش بسيط."

وقال مسئول أمني لرويترز إن السلطات اعتقلت عددا ممن حامت حولهم الشبهات في مزارع تقع جنوبي المطار الواقع على الأطراف الغربية للعاصمة العراقية.

وتحاول الحكومة العراقية بدعم من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة دحر مقاتلي تنظيم "داعش" منذ اجتاحوا شمال العراق في يونيو حزيران الماضي.

لكن أقرب اشتباكات من مطار بغداد تقع على الاطراف الغربية لأبو غريب أي على مسافة تتجاوز عشرة كيلومترات.

ولم يستبعد جبر احتمال أن يكون اطلاق الرصاص على الطائرة حادث‭h‬ "إرهابي‭h‬" لكنه أضاف أن قوات الأمن حددت المصدر وتعالج الأمر.

وقال بيان جبر "الحادثة خارج المطار وكانت الطائرة على ارتفاع 600 متر وهي تستعد للهبوط على المدرج. وبالنتيجة اليوم القوات الأمنية حضرت للمطار..أخذت تقرير ناقشت السلطة والخطوط ووعدت باتخاذ الاجراءات الأمنية وحددوا المكان الذي انطلقت منه الاطلاقات وسيتم معالجة هذا الموقع الذي سبق أن حصل حادثة قبل فترة منه. وأعتقد ستكون إجراءات رادعة."

وعلقت ست شركات طيران من دولة الامارات العربية المتحدة وتركيا ولبنان رحلاتها إلى بغداد في وقت سابق اليوم بعد أن أصابت ثلاث أو أربع رصاصات جسد الطائرة مساء أمس الإثنين (26 يناير/ كانون الثاني2015).

وقال مسؤول طيران إن العراق علق لفترة وجيزة حركة سير الطائرات أمس عقب الحادث لكنه سمح باستئنافها صباح اليوم.

وقال جبر "بعض الخطوط تلكأت وأرسلت برقيات. احنا ما عندنا مشكلة لمن يتلكأ. أبلغنا الخطوط انه يشغلون. اليوم استنفرت كل الخطوط الجوية العراقية. لحد الآن عندنا 19 رحلة وإضافة الى الرحلات الاضافية راح تصير مساء. عندنا طيران ايران إير وخطوط أخرى إيرانية لا أذكر اسمها. وصلت أكثر من 19 رحلة.

وعلقت شركات فلاي دبي وطيران الامارات والعربية للطيران التابعة لامارة الشارقة والاتحاد للطيران في أبو ظبي رحلاتها اليوم الثلثاء استجابة للهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات.

ولم يتضح متى ستستأنف هذه الشركات رحلاتها إلى بغداد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً