العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

ديميس روسوس

توفي المغني اليوناني الأشهر، ديميس روسوس، في مستشفى خاص في العاصمة، أثينا، على ما أعلن المستشفى يوم الاثنين (26 يناير 2015).

وقال المستشفى في بيان مقتضب «بعدما أمضى فترة طويلة في مستشفى إيا، توفي الفنان المشهور عالمياً ديميس روسوس عن 68 عاماً». واشتهر الراحل بأسلوبه الفني الخاص به لأغانيه وموسيقاه ما جعل لها نكهة وطابعاً متميزين، وإجادته الغناء بعدة لغات عالمية.

- وُلد ديميس روسوس، واسمه الحقيقي ارتيميوس فينتوريس روسوس، في 15 يونيو 1946، في مدينة الاسكندرية المصرية، لوالدين يونانيين.

- أحد أشهر الموسيقيين والمغنين اليونانيين الذين حققوا شهرة عالمية واسعة، بفضل إبداعاته وأغانيه التي أداها باللغات الإنجليزية واليونانية والفرنسية والاسبانية وغيرها.

- ترعرع في كنف أسرة يونانية موسيقية، إذ كانت والدته الإيطالية الأصل مغنية، فيما كان والده اليوناني عازفاً على الغيتار الكلاسيكي.

- في العام 1956، عاد مع أسرته إلى موطنه اليونان، وتلقى تعليمه في مدرسة موسيقية للعزف على العديد من الآلات الموسيقية، كالغيتار والأورغن والبوق والكونترباص.

- بدأ حياته الفنية في الـ 15 من عمره بهدف كسب المال، وذلك بعزفه مع فرق الجاز في الحانات والمطاعم والفنادق.

- انتقل في العام 1968 إلى العاصمة الفرنسية (باريس) بصحبة فرقة إفرودايتس تشايلد (Aphrodites Child) التي أسسها مع الموسيقار اليوناني الكبير فانغيليس، وحققت الفرقة نجاحات باهرة في فرنسا.

- في العام 1971، انفصل عن فرقته، وبدأ مشواره الفني منفرداً.

- واصل بعدها شق طريقه الفني وأصدر بعد ثلاث سنوات أول أغنية منفردة مسجلة له بعنوان «وي شال دانس» التي احتلت المراتب الأولى في تصنيفات الأغاني.

- تميز بصوته القوي ونبرته الخاصة كما رسخ صورته لدى معجبيه كفنان مكتنز ملتح مع بزاته الملونة التي جعلت منه من أعمدة الأغنية في حوض البحر المتوسط.

- نال شهرة واسعة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، خصوصاً مع أغنيات مثل «غود باي ماي لاف غودباي» (1973) و«ماي أونلي فاسينيشن» (1974) و«مورير أوبري دومون أمور».

- باع ملايين الألبومات حول العالم وحققت أغنياته انتشاراً عالمياً كبيراً.

- تميزت أغنياته بألحانها التي تمزج بين النغمات المستوحاة من التراث اليوناني وقصص تتناول مواضيع متنوعة كالحب والرومانسية والانفصال.

- في العام 1985، عاش تجربة استثنائية عندما وقع ضحية اختطاف طائرة، حيث احتفل خاطفوه معه بعيد ميلاده أثناء فترة احتجازه كرهينة فريدة من نوعها، ومن ثم أُطلق سراح جميع الرهائن من دون مقابل.

- ابتعد عن الأضواء لأعوام عديدة، وعاد إلى الساحة الفنية العام 2009 مع إصدار ألبومه الأخير، كما استمر في إحياء الحفلات في مناطق مختلفة من العالم وخصوصاً في أوروبا والشرق الأوسط.

العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً