العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

"الجمارك": استحداث إدارة باسم إدارة المخاطر لتحليل الوقائع والمخالفات

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة اليوم العالمي للجمارك ، استضاف برنامج الأمن الإذاعي الذي تعده إدارة الإعلام الأمني بالتعاون مع إذاعة البحرين، رئيس شئون الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وذلك للحديث حول الانجازات التي حققتها شئون الجمارك وجهودها في مجال العمل الجمركي .

وفي بداية الحلقة ، أعرب رئيس شئون الجمارك عن شكره وتقديره لوزير الداخلية على دعمه ومساندته اللامحدودة لشئون الجمارك ، وعلى اعتماده الاحتفال بيوم 26 يناير/ كانون الثاني يوم الجمارك العالمي وهي تحية لرجال الجمارك على جهودهم في حماية الحدود والحفاظ على الأمن والسلامة الوطنية .

وأوضح رئيس شئون الجمارك أن شعار هذه السنة (تنسيق إدارة الحدود .. نهج شامل لتواصل الشركاء) كان رؤية استباقيه لتنسيق إدارة الحدود على مستوى العالم ، وذلك لتغطية متطلبات المجتمع العالمي ، فكان لابد من وجود تنسيق وتدفق للمعلومات عبر الحدود لضمان السلامة المسبقة والردع لأي أمر مخالف ، ثم نقلها حتى لا يتم الإضرار بالصحة والبيئة .

وحول حصول شئون جمارك البحرين على منصب نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية ورئيس لإقليم منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط في منظمة الجمارك ، قال رئيس شئون الجمارك انه ولله الحمد فالبحرين سمعتها طيبه في مجال العمل الجمركي ، وجاء هذا الاختيار بعد عقد الاجتماعات ثم تم تكليف مملكة البحرين من قبل منظمة الجمارك العالمية بقيادة المنطقة وتحقيق أهداف منظمة الجمارك العالمية .

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة أن شئون الجمارك استحدثت إدارة باسم إدارة المخاطر حيث تقوم بتحليل جميع الوقائع والمخالفات وتنظمها في قاعدة للبيانات ، وقد أصدرت هذه الإدارة 121 بيانا لمعايير خطرة ، وتم إدخال ذلك في آلية عمل نظام أفق ، موضحا أن الجمارك انتقلت إلى العمل في النظام الالكتروني للبضائع القادمة فالنظام يقوم يركز على نقاط من المعايير التي يجب على أي مفتش أن يركز عليها، مشيرا إلى أنه تم الاستفادة من معايير الخطر في اكتشاف الأساليب الحديثة في عملية التهريب الجمركي أو التحريف في المحررات الرسمية ، ومثال على ذلك عند تقديم

 

وقال رئيس شئون الجمارك أن هناك كذلك ضوابط صحية وبيئية ، حيث يتم إحالة عينات إلى المختبر، حتى يتم السماح لها بالدخول ، فعمل الجمارك هو حماية التاجر أو المستهلك والتسهيل عليهما ، سواء من غش تجاري أو إدخال أشياء ممنوعة داخل البضاعة فهو يعتبر نظام متكامل لحماية للجميع ، مشيرا إلى أن إحصائية المعاملات قد زادت بشكل ملحوظ نتيجة أن البحرين أصبحت عنصر جذب في مجال الاستيراد والترانزيت للدول المجاورة ، كما أن الشركات الموجودة في البحرين قد بدأت في الاعتماد علينا .

وأكد سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة على أهمية تكوين ثقة متبادلة مع التجار والمخلصين وذلك من خلال إعطاء المعلومة والإفصاح الصحيح لتسهيل الإجراءات وقد تفهمت ذلك شركات .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً