العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

عمان تدين قتل الرهينة الياباني ومستمرة في جهودها لتأمين اطلاق سراح الطيار الاردني

دانت الحكومة الاردنية اليوم الأحد (1 فبراير / شباط 2015) وبشدة اعدام الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو، مؤكدة انها مستمرة في جهودها من اجل تامين عودة الطيار الاردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم داعش منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال وزير الدولة لشئون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ان "الحكومة الاردنية تدين وبشدة اقدام تنظيم داعش الارهابي على قتل الرهينة الياباني".

واضاف المومني في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "الدولة الاردنية بكافة اجهزتها مستمرة في جهودها للحصول على ما يثبت سلامة الطيار الاردني وانه على قيد الحياة وتأمين اطلاق سراحه وعودته الى الاردن".

وبحسب المومني فان "الاردن لم يدخر جهدا في سبيل الحفاظ على حياة الرهينة الياباني واطلاق سراحه، وقد كان على تواصل وتنسيق مستمرين مع الحكومة اليابانية الصديقة للتعاون بهذا الشأن".

واكد ان "تنظيم داعش رفض كل المحاولات التي قامت بها الاجهزة المختصة من اجل الافراج عن الرهينة الياباني وهذا يثبت امعان التنظيم في استخدام اساليب الارهاب والقتل".

من جانب اخر، تلقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء اليابان شينزو آبي اعرب فيه عن شكر وتقدير الحكومة اليابانية للجهود التي بذلتها المملكة من اجل اطلاق سراح الرهينة الياباني، حسب ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان رئيس وزراء اليابان اعرب خلال الاتصال عن "شكر وتقدير" الحكومة اليابانية للجهود التي بذلتها المملكة و"التنسيق الوثيق مع الحكومة الأردنية والأجهزة الأمنية فيما يتعلق بمحاولات وجهود اطلاق سراح الرهينة الياباني كينجي غوتو الذي قتله تنظيم داعش الإرهابي بدم بارد دون أي مبرر".

كما أعرب آبي عن "تمنياته الصادقة بعودة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة إلى وطنه وأهله سالما".

من جانبه، عبر الملك لرئيس الوزراء الياباني عن "ادانته الشديدة وادانة الشعب الاردني والحكومة الأردنية لهذا العمل الإجرامي الجبان الذي ترفضه كافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، ولا يمت للإسلام وتعاليمه السمحة النبيلة بأي صلة".

واعرب عن "تعازيه الحارة وتعازي الشعب الأردني للإمبراطور أكيهيتو ولأسرة الفقيد والشعب الياباني الصديق".

واكد الملك ان "جهود الجميع في الأردن مسخرة لإطلاق سراح الطيار البطل معاذ الكساسبة". كما أكد "أهمية تكاتف الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب والتطرف".

من جانب آخر، اكد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا خلال اتصال هاتفي مع نظيره الاردني ناصر جودة الاحد "استمرار اليابان في دعمها لدول المنطقة ودعم الاردن في مختلف المجالات، ودعم الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب"، على ما افادت الوكالة الاردنية للانباء.

بدوره، اكد جودة "عمق العلاقات التاريخية بين الاردن واليابان والالتزام بتطويرها".

واعرب جودة عن تعازيه الحارة لنظيره الياباني ولأسر المواطنين اليابانيين اللذين تم "قتلهما بدم بارد من قبل تنظيم داعش الإرهابي".

من جانبه، دعا حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، في بيان نشر على موقعه الالكتروني، الحكومة الاردنية الى "اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على حياة الطيار معاذ الكساسبة، وضمان عودته سالما الى وطنه وذويه".

وكان والد الطيار الاردني معاذ الكساسبة اعرب عن أمله بأن يكون أبنه لازال على قيد الحياة.

وقال صافي الكساسبة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الاحد، وقد بدا عليه التأثر الشديد، "معاذ هو أبننا وأبن الجيش والدولة هي المسؤولة عنه، ونسأل الله ان يكون على قيد الحياة". وحول مقتل الرهينة الياباني، قال الكساسبة "نحن نتعاطف انسانيا مع عائلته وبلده".

واعلن تنظيم "داعش" السبت انه اعدم الرهينة الياباني كينجي غوتو، بحسب ما جاء في شريط فيديو بثه على تويتر السبت موقع الفرقان التابع لمجموعات جهادية.

وظهر الرهينة في الشريط بلباس برتقالي جاثيا على ركبتيه وإلى جانبه رجل ملثم في لباس اسود يحمل سكينا. وحمل الجلاد الحكومة اليابانية مسئولية مقتل الياباني.

وينتهي شريط الفيدو بصورة جثة مع رأس على ظهرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:49 م

      السُّنِّي

      ماذا تعني دانت وبشدة؟..
      هل يوحد فرق فعلي بين الادانة، وبين تشديد الادانة..

اقرأ ايضاً