العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

وفد الملحقيات الثقافية للسفارات العربية يزور جامعة الخليج العربي

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وفد ممثل للقنصليات الثقافية بسفارات مجموعة من الدول العربية بزيارة إلى جامعة الخليج العربي بهدف الاطلاع على برامجها وزيارة مرافقها، والوقوف على ما تقوم به من أبحاث ودراسات.

وتقدم رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبالرحمن العوهلي خلال لقائه بالوفد الزائر بالشكر للقنصليات الثقافية لمتابعتها المستمرة لطلبة الدول الدارسين في جامعة الخليج العربي، خلال مرحلة القبول والتسجيل وأثناء المسيرة التعليمية. واصفاً إياهم بمثابة السفراء الذين يمثلون العلاقة بين جامعة الخليج العربي ووزارات التعليم العالي في دولهم.

وفي هذا الشأن أشاد العوهلي بالدور الهام للملحقيات الثقافية في مجال اعتماد البرامج الجديدة للجامعة في وزارات التعليم العالي في دولهم، وهو ما يفتح المجال لشريحة واسعة من الطلبة الجدد للاستفادة من البرامج الجديدة للجامعة، خاصة في ضل ما تشهده كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي من إعادة هيكلة و فتح تخصصات جديدة تتصف بأهميتها الإستراتيجية للمنطقة وفرادتها على صعيد المنطقة.

ولفت العوهلي إلى أن الجامعة ممثلة في ست دول خليجية وتحصل على تمويل سنوي منها، وهذا التمويل بحاجة لمساندة الملحقيات الثقافية لكي يمنح في الفترة التي أقرتها الجامعة.

وفي جانب آخر، أكد رئيس جامعة الخليج العربي على أن الجامعة حريصة على جودة مخرجاتها ومصداقيتها، وهي في هذا الشأن تحرص على حفظ حقوق الطالب كاملة، من حيث تسهيلات التعليم والتدريب والمتابعة، منوهاً إلى أن امتحانات الجامعة تخضع إلى تدقيق على عدة مستويات للتأكد من أن النتيجة التي منحت للطالب عادلة تماماً.

من جانبه بين الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية تركي بن فهد العيار أن الزيارة جاءت بناء على توصية من الملتقى الأول للملحقين والمستشارين الثقافيين في مملكة البحرين الذي عقد نهاية العام الماضي بتنظيم من الملحقية الثقافية السعودية.

وأضاف حرصت الملحقيات الثقافية على أن تكون جامعة الخليج العربي على رأس الجامعات التي سنقوم بزيارتها في مملكة البحرين لما تتمتع به من مكانة مرموقة على الصعيد الأكاديمي والبحثي، ولأنها تمثل إنموذجاً في غاية النجاح للاتحاد الخليجي.

إلى ذلك عرض نائب عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عبدالهادي عبدالوهاب الهيكل الجديد لجامعة الخليج العربي والذي اعتمد نظام الأقسام بديلاً لنظام البرامج.

وقال إن هذا التعديل جاء بعد دراسة استغرقت سنتين توصلت خلالها الكلية، إلى هذه الهيكلة التي دمجت بعض البرامج، وأنشأت إلى جانبها برامج جديدة، وفتحت الباب لبرنامج الدكتوراه في العديد من البرامج الأخرى.

لافتا إلى أن الهيكلة الجديدة منحت الفرصة الأكبر للطالب للاستفادة من التخصصات المتداخلة والتي أصبحت ضمن قسم واحد وتحت أشراف هيئة أكاديمية تعمل تحت مظلة واحدة. هذا وقد قام الوفد الزائر بالاطلاع على مختلف مرافق الجامعة، كقاعات التدريس، والمختبرات. ثم قام بزيارة إلى مشروع البيوت البلاستيكية المخصصة للإنتاج الزراعي من غير ماء والتي استطاعت تحقيق نتائج مبهرة على الصعيد الزراعي.

كما قام الوفد بزيارة المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي وعلوم الجينات التابعين لجامعة الخليج العربي.

يشار إلى أن الوفد تكون من الملحق الثقافي لدى سفارة المملكة العربية السعودية تركي بن فهد العيار، و منسقة شئون الطلبة بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة فتحية آل محمود، والمسئول الثقافي بسفارة سلطنة عمان سميرة قنبر، والقائم بالأعمال بالنيابة للمستشار الثقافي التونسي ياسين بن الطالب علي، ووزير مفوض المستشار الثقافي لسفارة المملكة المغربية سيدي سعيد الجوهري، والمستشار الثقافي بسفارة المملكة الأردنية الهاشمية سليم خليفات، ومسئول الشئون الثقافية بالسفارة الجزائرية سمير شباب، و القنصل العام القائم بأعمال الشئون الثقافية بالسفارة السودانية عصام إدريس.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً