العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

بوشناقي: في الوطن العربي خبراء يعملون لحماية التراث الأثري

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، الذي مقرّه المنامة، ممثّلا بمديره منير بوشناقي في فعاليات المؤتمر الدولي للمتنزّهات والمواقع الأثرية في نسخته الثانية ما بين 23 و25 فبراير/ شباط 2015م، والذي أقيم بجامعة ظفار بصلالة في سلطنة عمان تحت رعاية وزير التراث والثقافة العمانيصاحب السمو هيثم بن طارق آل سعيد .

 وحضر المؤتمر الذي استمر لثلاثة أيام نخبة من العلماء والمسؤولين التنفيذين من منظمة اليونيسكو، المجلس الدولي للمعالم والمواقع بباريس، ومن بعض المؤسسات العلمية والأكاديمية العالمية المهتمة بالتراث الثقافي العالمي والمتنزهات الأثرية، إضافة إلى مشاركة مؤسسات عمانية ثقافية وعلمية متخصصة.

 وألقى منير بوشناقي كلمة خلال افتتاحية المؤتمر أكد خلالها على أهمية موضوع "المواقع الأثرية والمتنزّهات" ضمن مؤتمر هو الأول من نوعه في المنطقة العربية، مشدداً على أن هذه المناسبة دليل على ارتفاع مستوى الوعي بخصوص الحفاظ على المواقع الأثرية الكثيرة والغنية في العالم العربي.

 كما وأشار بوشناقي إلى أن رسالة المؤتمر تتلخص في تعريفه العالم بعمل الخبراء من عمان والدول العربية على حماية التراث الأثري بشكل يماثل عمل اليونيسكو على الحفاظ على التراث الثقافي كركيزة لدعم تطوير المجتمعات المحلية، فتح أبواب الحوار والتعارف ما بين حضارات العالم.

 إضافة إلى ذلك، وفي اليوم الثاني للمؤتمر، فإن دكتور منير بوشناقي ترأس جلسة مخصصة لمناقشة إدارة المواقع التراثية الثقافية.

 ومن الجدير ذكره أن المؤتمر الدولي للمتنزّهات والمواقع الأثرية هذا العام قدّم 33 ورقة عمل ضمن عدة محاور عرضت وناقشت التجارب الدولي في حماية وإدارة مواقع التراث العالمي بصفة عامة ومتنزهات التراث العالمي بصفة خاصة وإبراز دورها في المحافظة على أصالة وسلامة التراث بأبعاده الوطنية والدولية، إضافة إلى طرحها لحماية الموارد الثقافية والطبيعية بما يضمن تعزيز الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية المحيطة بهذه المواقع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً