العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

الإمارات تشتري من بوينج طائرتي سي-17 وسط إنفاق عسكري قياسي

اختتم اليوم الخميس (26 فبراير/ شباط) أكبر معرض عسكري في الشرق الأوسط مع إعلان الإمارات العربية المتحدة إنفاق مبالغ قياسية على عقود وقعتها خلاله في إشارة إلى استمرار الإنفاق على التسلح في منطقة تزداد فيها المخاوف الأمنية.

وبلغ إجمالي الصفقات التي عقدتها الإمارات مع شركات محلية وعالمية 18.33 مليار درهم وهو أعلى رقم يسجل في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس) منذ بدء تنظيم هذا الحدث في أوائل التسعينات. وتمثل هذه زيادة بنسبة 30 بالمئة عن المعرض السابق الذي نظم عام 2013.

ويأتي هذا الإنفاق العسكري الكبير على الرغم من هبوط أسعار النفط مما يشكل ضغطا على الإنفاق الحكومي في دول الخليج المنتجة للنفط لكنه يعكس في الوقت عينه الاضطراب السياسي في المنطقة وخصوصا في العراق وسوريا.

وتشارك الإمارات العربية المتحدة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ ضربات جوية تستهدف تنظيم "داعش"

وقال عبيد الكتبي رئيس اللجان المنظمة للمعرض الذي أقيم في ابوظبي للصحفيين إن الاتفاقات التي وقعت تستند إلى متطلبات القوات المسلحة التي تزداد.

ومن بين الصفقات الأخيرة التي أعلنت خلال المعرض توقيع القوات المسلحة الإماراتية عقدا قيمته 2.27 مليار درهم (618 مليون دولار) مع شركة بوينج الأمريكية لشراء طائرتين من طراز (سي-17) للنقل العسكري.

وشملت العقود الأخرى التي أعلنت خلال المعرض اتفاقا بقيمة 3.75 مليار درهم مع شركتي إيرباص وثايلز لشراء قمرين صناعيين وتجهيز محطتين أرضيتين للتحكم بهما.

كما وقعت الإمارات عقدا بقيمة 732 مليون درهم مع شركة اوجستا وستلاند لشراء تسع طائرات هليكوبتر من طراز ايه.دبليو. 139.

وأشار الكتبي إلى أن المعرض "حجز لنفسه مكانة عالمية في الوقت الحالي حيث شهد المعرض حضور أكثر من 100 ألف زائر و159 وفدا رسميا واستقطب الحدث 1200 شركة من 56 دولة منها 18 شركة عارضة تشارك للمرة الأولى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً