العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

انتهاكات حقوق الانسان في إيران عمل "متطرفين" بحسب مقرب من روحاني

أقر احد مستشاري الرئيس الايراني حسن روحاني ان انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبت في إيران، مشيراً إلى ان عناصر "متطرفة" داخل النظام ارتكبتها لكن البلد برمته يدفع ثمنها على الساحة الدولية.

واعلن وزير الاستخبارات السابق (2000-2005) ومستشار روحاني لشئون الاقليات الدينية والاتنية علي يونسي "اليوم ايضا هناك الكثير من الانتهاكات في السجون والمحاكم واماكن اخرى حيث نشهد نفوذ عناصر متطرفة، ينبغي ان تكون الجمهورية الاسلامية قادرة على التخلص منهم".

وايران تواجه باستمرار انتقادات الامم المتحدة والمنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الانسان بسبب انتهاكاتها وخصوصا في المجال القضائي حيال المعارضين السياسيين والصحافيين وافراد المجتمع المدني.

وترفض طهران هذه الاتهامات معتبرة انها منحازة ومسيسة.

وقال يونسي في مقابلة مع وكالتي الانباء الرسمية والطلابية نشرتها الخميس صحف عدة "هناك متطرفون لا احد يسيطر عليهم، والكثيرون منهم تسللوا الى مراكز السلطة ويعملون وكانهم يستمعون اليها، لكن ايران هي من يتحمل المسؤولية بالتاكيد".

واخذ يونسي مثال المصورة الصحافية الكندية من اصل ايراني زهرة كاظمي التي قضت في العاشر من تموز/يوليو 2003 جراء نزيف دماغي اثر ضربات تعرضت لها اثناء احتجازها. وادت وفاتها الى تدهور كبير في العلاقات الدبلوماسية بين طهران واوتاوا.

وعوقب المسئولون عن وفاتها، لكن "هذا الحادث وقع بارادة شخصية لا تزال الجمهورية تدفع ثمنه اليوم"، بحسب يونسي.

ونددت صحيفة جوان المحافظة بهذه التصريحات. وعنونت الصحيفة "يونسي يتفق مع احمد شهيد ومناهضي الثورة"، في إشارة إلى مقرر الامم المتحدة حول حقوق الانسان في إيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً