العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

الخارجية الأميركية: كيري سيلتقي لافروف وظريف في سويسرا

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس (26 فبراير / شباط 2015) ان الوزير جون كيري الذي عاد الاثنين من اوروبا، سيتوجه في نهاية هذا الاسبوع خصوصا إلى سويسرا حيث سيلتقي نظيريه الروسي سيرغي لافروف والايراني محمد ظريف.

واكدت الدبلوماسية الاميركية ان وزير الخارجية كيري سيتحدث الاثنين في جنيف امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي يبدا دورة جديدة.

وسيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ايضا كلمة في هذا الاجتماع وسيلتقي مرة جديدة كيري للبحث في الازمة الاوكرانية وملفات اقليمية اخرى.

ويعرب الرجلان عن تفاهم ويلتقيان ويجريان اتصالات هاتفية متكررة للحفاظ على الحوار بين الدولتين الكبريين اللتين تتوتر العلاقات بينهما بسبب النزاع في اوكرانيا.

ورحلة كيري إلى سويسرا حيث كان لا يزال الاحد والاثنين للقاء نظيره الايراني محمد ظريف، تصادف استئناف المحادثات بين المدراء السياسيين للدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي الايراني.

وكان تم التطرق إلى حضور الوزيرين الاميركي والايراني، وسيلتقي الرجلان اللذان يبديان هما ايضا بعض التقارب، في مونترو، بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

وقبل خمسة اسابيع من المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق حول النووي الايراني، حذر كيري الثلثاء الجمهورية الاسلامية الايرانية من ان زمن الحقيقة اقترب لتثبت للعالم انها لا تسعى لحيازة قنبلة ذرية.

وتامل الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في ابرام اتفاق سياسي حول برنامج ايران النووي بحلول 31 اذار/مارس، وتسوية مشكلة تثير قلق المجتمع الدولي وتعود لعقد. وامام الاطراف لاحقا مهلة تنتهي في الاول من تموز/يوليو لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية لتفاهم محتمل.

ومن سويسرا، سيتوجه كيري مرة جديدة إلى الرياض لمقابلة العاهل السعودي الملك سلمان حيث يبحث خصوصا الازمة اليمنية ومكافحة تنظيم "داعش".

وسينهي وزير الخارجية الاميركي اخيرا جولته في محطة جديدة في لندن للقاء نظرائه في دول الخليج، وفقا لوزارة الخارجية الاميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً