العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

جزيرة بركانية ظهرت العام 2013 جنوب طوكيو مستمرة بالتوسع

تستمر جزيرة جديدة برزت قبل اكثر من عام على بعد حوالى الف كيلومتر جنوب طوكيو بالتوسع بعد التحامها بجزيرة اخرى على ما اظهرت مشاهد جديدة صورها الاسبوع الماضي خفر السواحل اليابانيون.

واوضح هؤلاء في بيان "الفوهة لا تزال تنفث بعض المواد خمس الى ست مرات في الدقيقة والجزيرة تتوسع باتجاه الشرق".

واضاف عالم البراكين كينجي نوغامي "تتواصل التغذية المنتظمة بالصهارة".

وتحظر منطقة قطرها ستة كيلومترات تحتسب انطلاقا من وسط الجزيرة، على المراكب بسبب المخاطر المرتبطة باستمرار ثوران البركان على ما اوضح عالم البراكين.

ونشأت هذه الجزيرة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بسبب نشاط بركاني شديد وهي تستمر بالتوسع. وبات طولها من الشرق الى الغرب حوالى 1950 مترا ومن الشمال الى الجنوب 1800 متر اي ما يوازي 2,45 كيلومتر مربع، على ما اوضح خفر السواحل.

ويجري هؤلاء مهمات استكشاف جوية منتظمة للتحقق من وضع هذه الجزيرة الصغيرة التي ظهرت في وسط ارخبيل اوغاساوارا.

وهي المرة الاولى منذ 40 عاما التي تظهر فيها جزيرة جديدة في هذه المنطقة الواقعة جنوب اليابان. وهذه الجزيرة الناشئة التي بدت ضعيفة في البداية عززت فرصها بالاستمرار والصمود تدريجا.

وفي اليابان الواقعة في منطقة زلازل وبراكينن ظهرت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، اربع الى خمس جزر بشكل مفاجئ من بينها العام 1986 واحدة اختفت في غضون شهرين واخرى في ايلول/سبتمبر 1973 .

وهذه الظواهر ليست حكرا على اليابان. فقد ظهرت جزيرة مماثلة فجأة العام 2013 في بحر العرب اثر زلزال قوي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريشتر في باكستان، على بعد مئات الكيلومترات من مركز الهزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً