العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

العثور على متحجرات لتماسيح تعود إلى 13 مليون سنة في حوض الأمازون

عثر فريق دولي من علماء الإحاثة على متحجرات تعود الى سبعة انواع من التماسيح لم تكن معروفة للعلماء كانت تقتات على الرخويات، وعاشت قبل اكثر من 13 مليون عاما في منطقة من حوض الامازون.

وقال الخبير في متحف التاريخ الطبيعي في جامعة سان ماركوس في البيرو رودولفو سالاس-غيسموندي "عثرنا في موقع واحد على بقايا متحجرة تعود لسبعة انواع من التماسيح عاشت قبل اكثر من 13 مليون سنة، وهو اكتشاف فريد في علم الاحاثة".

وقال هذا العالم الذي يدير فريقا علميا دوليا في شمال شرق البيرو منذ العام 2002 "هذه الانواع لم تكن معروفة للعلماء من قبل، اذ كنا نجهل تماما وجود تماسيح كانت تقتات على الرخويات".

ونشر تقرير عن هذا الاكتشاف في مجلة "بروسيدينغز" الصادرة عن "رويال سوسايتي".

واوضح العالم ان من بين المتحجرات ما يعود الى تماسيح بطول مترين، وان اشداقها كانت تشبه المجرفة بما يتيح لها جمع الرخويات من بين الوحول.

واضطر الباحثون الى انتظار الموسم الجاف، في شهري تموز/يوليو وآب/اغسطس، ليكون النهر في ادنى مستوياته بما يتيح لهم دراسة الصخور على ضفاف النهر في محيط الموقع الذي عثر فيه على المتحجرات.

وقال سالاس "المهم في هذه الدراسة انها تلقي الضوء على مرحلة من تاريخ حوض الامازون وأشكال الحياة فيه".

واضاف "قبل ملايين السنين، لم يكن الامازون كما هو اليوم، كان فيه بحيرات ومستنقعات تفصل اجزاء الغابة عن بعضها، لقد اختفى هذا النظام البيئي مع ظهور نهر الامازون".

وسبق ان عثرت بعثة من العلماء في منطقة لوريتو في العام 2011 على متحجرات لتمساح تعود الى عشرين مليون عام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً