العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

الأميرة سبيكة تزور جناح جامعة البحرين في معرض الحدائق

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عبَّر رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي عن شكره وامتنانه لقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة على تفضلها بزيارة ركن جامعة البحرين في معرض البحرين الدولي الحادي عشر للحدائق، معرباً عن اعتزاز الجامعة لقيام سموها بالاطلاع على أبحاث وتجارب الجامعة في مجال التدريب الزراعي، وبالاطلاع على البوابة الالكترونية التي تهدف إلى إمداد المزارع بالمعلومات الدقيقة عن كل ما يخص الزراعة المنزلية والحقلية والمحمية، داعياً الراغبين في الاستفادة إلى زيارة البوابة على عنوان: www.basateenuna.com . كما أهدى رئيس الجامعة سموها إطاراً إلكترونياً يوثق مسيرة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة مع معرض الحدائق منذ التأسيس حتى العام الحالي (2015).

ولاقى جناح جامعة البحرين إقبالاً كبيراً من مختلف الأعمار والفئات خلال اليوم الأول من افتتاح المعرض، حيث لاقت معروضات الجامعة اهتماماً من المزارعين وذوي الاختصاص وطلبة المدارس، كما وزع الباحثون أنواعاً من شتلات الورد المحمدي على زوار الجناح.

وتفضلت قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بزيارة ركن جامعة البحرين وقامت بتشغيل البوابة الإلكترونية وتطبيق مسابقة الأطفال وذلك بحضور رئيس الجامعة ونواب الرئيس والعمداء.

وقال جناحي إن مشاركة الجامعة في معرض هذا العام تتضمن باقة من الأعمال البحثية ذات الصلة بالتدريب الزراعي الهادف إلى تطوير تقنيات الزراعة عبر إدخال تقنيات جديدة لتحسين نوعية مياه الري والتربة الزراعية والتسميد في سبيل تحفيز نمو وإنتاجية المحاصيل الزراعية من واقع النتاج البحثي لبعض أعضاء الهيئة الأكاديمية بجامعة البحرين.

وبدوره قال عميد كلية العلوم رئيس اللجنة التوجيهية لركن الجامعة هاشم السيد إن اللجنة بذلت جهوداً حثيثة من أجل الظهور بالمستوى اللائق للجامعة، فقد ضمَّ ركنها سبعة مشاريع بحثية، من كليتي العلوم وتقنية المعلومات ومن تلك الدراسات: "تأثير السماد الحيوي (خليط معجون السمك المخمر ودبس التمر) على نمو وإنتاج نبات الطماطم"، من إعداد الدكتورة سلوى الذوادي، والباحثة كريمة صالح، و"زراعة الأنسجة النباتية في متناول يد الجميع"، من إعداد الدكتورة ثريا المنصوري، و"إنتاج مياه ري غنية بالكالسيوم لتسريع نمو النباتات" من إعداد الدكتور سعيد العلوي، والتعريف بورشة متخصصة في التدريب على استخلاص مركبات الغسيل الحيوي من التربة الزراعية واستخدامها في تحسين المواصفات النوعية للتربة" من إعداد الباحثة ميسون عوض.

كما عرض جناح الجامعة "التطبيق الإلكتروني (أم الخضر والليف)" من إعداد الدكتورة جفلة العماري، والدكتورة غدير إسماعيل، والباحث يعقوب السليس، و"برنامج قياس الوعي الزراعي" من إعداد د. جفلة العماري أيضاً والباحثتين نوال الصفار ومنى الحمد، بالإضافة إلى مشروع البوابة الزراعية الإلكترونية (بساتيننا) من إعداد د. جفلة العماري ود. سلوى الذوادي.

وعن فكرة ركن الجامعة لهذا العام، أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد الأنصاري أن طبيعة الفكرة مستقاة من شعار المعرض "التدريب الزراعي لحصاد مستمر"، إذ قمنا بتوظيف تجارب الجامعة المنصبة على تحسين: التربة والماء والنبات في عرض عمود خاص لكل جانب على حدة، بأسلوب راق، بالإضافة تصميم بوابة إلكترونية "بساتيننا" يجد فيها الزائر المعلومات الوافية عن كل ما يتعلق بالزراعة. كما ضمَّ جناح الجامعة لعبة أطفال إلكترونية "أم الخضر والليف"، ممزوجة بثقافة زراعية وموروث غنائي محلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً