العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

فتح السفارتين أول نتائج المباحثات بين هافانا وواشنطن

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

يبدو ان كوبا والولايات المتحدة المنخرطتين في عملية تطبيع، تتجهان نحو إعادة العلاقات الديبلوماسية، الأمر الذي سيتم بحثه اليوم الجمعة (27 فبراير/ شباط 2015) في اجتماع للطرفين بواشنطن، بحسب ما أفادت صحيفة الحياة.

ولكن وفق الجانبين، فإن الخلافات في وجهات النظر حول العديد من الملفات ستكون موضع مباحثات أطول وتحتاج إلى تنازلات قبل تحقيق تقارب فعلي بين العدوين التاريخيين.

ومن الجانب الأميركي تتمثل المطالب في زيادة عدد الدبلوماسيين المعتمدين في هافانا إضافة إلى حرية التنقل في البلد، إذ لا يسمح حالياً للدبلوماسيين الكوبيين والأميركيين بالخروج من العاصمتين من دون موافقة مسبقة.

وفي العام 1977، عندما اتفق البلدان على إعادة فتح مكتبي رعاية مصالح، سُمح لكل دولة باعتماد عشرة موظفين من الخارج قبل أن تحدث مرونة تدريجية في الأمر خلال السنوات الأخيرة في هافانا وواشنطن.

وتطالب الولايات المتحدة أيضاً بحرية وصول الكوبيين إلى ممثليتهم وإنهاء القيود على الحقائب الدبلوماسية. وتتهم كوبا بانتظام الولايات المتحدة باستخدام الحقائب لإيصال مواد إلى كوبا تستخدم في أعمال "تخريب".

من جهتها، تطالب كوبا بالسماح لممثليتها في واشنطن بالوصول إلى الخدمات المصرفية. والأنشطة القنصلية الكوبية معطلة في العاصمة الأميركية بسبب عدم إمكان الحصول على خدمات البنوك الأميركية بسبب الحظر. لكن المطلب الرئيس لهافانا قبل إعادة فتح السفارتين يتمثل في شطب كوبا من اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في 17 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، أنه اتخذ الإجراءات الضرورية للتقدم في هذا الملف.

وفي حين يبدو فتح السفارتين في متناول اليد، فإن التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين يبدو أكثر تعقيداً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً