العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

البنتاغون: تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة سيبدأ في غضون 4 إلى 6 اسابيع

أعلنت وزارة الدفاع الاميركية أمس الجمعة ان تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة سيبدأ "في غضون اربعة إلى ستة أسابيع".

وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي انه "بحسب تقديراتنا يفترض ان نكون جاهزين لبدء التدريب فعليا في غضون اربعة الى ستة اسابيع".

وبعد اشهر من النقاشات الشاقة وقعت واشنطن وانقرة في 19 شباط/فبراير اتفاقا لتدريب عناصر سورية معارضة معتدلة في قاعدة تركية وتزويدها معدات عسكرية.

وكانت الخارجية التركية اعلنت الجمعة ان برنامج تدريب وتجهيز المعارضين المعتدلين للنظام السوري "سينطلق الاحد في الاول من آذار/مارس".

ولكن الاميرال كيربي اوضح ان عملية غربلة العناصر الذين سينخرطون في برنامج التدريب لم تكتمل بعد اذ لم يجتز مرحلة التصفية حتى الآن الا حوالي مئة عنصر في حين ان برنامج التدريب يستلزم مشاركة "ما بين 200 و300" عنصر في كل دفعة.

ولفت المتحدث باسم البنتاغون إلى ان عملية انتقاء هؤلاء العناصر تتم بعناية منعا لتسلل عناصر معادية الى برنامج التدريب.

وتركز الخلاف بين واشنطن وأنقرة حول هذا البرنامج على تحديد العدو الذي يتعين على هؤلاء المقاتلين السوريين التركيز على قتالهم، ففي حين تريد واشنطن تدريب هؤلاء المعارضين في اطار مكافحتها تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي، فان انقرة، التي تعتبر الرئيس السوري بشار الاسد عدوها اللدود، تريدهم ان يقاتلوا القوات النظامية السورية والجهاديين بنفس الحدة.

ومن المقرر ان ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه الف جندي اميركي للمساعدة في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة لارسالهم لاحقا الى سوريا لقتال تنظيم "داعش".

ووصل إلى المنطقة حتى الآن حوالي 100 مدرب اميركي للقيام بهذه المهمة.

وتقوم الاستراتيجية الاميركية ضد جهاديي "داعش" على هزيمة هذا التنظيم في العراق اولا. اما في سوريا فتقول واشنطن ان الامر يتطلب على الارجح سنوات عدة قبل ان يتمكن مقاتلو المعارضة المعتدلة من احراز تقدم ضد الجهاديين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:05 ص

      ماذا

      ماذا وراء هذا التسليح الغير مجدي. فأي معارضه معتدله تحمل سلاح وكيف لثلاث مائه عنصر بهزيمه جيش يعتد به وهو الجيش العربي السوري. وتعلمون ان وراء هذا النظام ايران وروسياوالصين. بصراحه انتم مضحكين

    • زائر 1 | 12:02 ص

      بالعربي الصريح

      العنوان الصحيح هو البنتاغون يرسل المزيد من العملاء

اقرأ ايضاً