العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

انتخابات تشريعية في استونيا القلقة على أمنها إزاء موسكو

يحتمل أن يحتل حزب الوسط الذي يبدي صراحة تعاطفه مع روسيا، الطليعة في الانتخابات التشريعية المرتقبة يوم غدٍ الأحد ( 1 مارس / آذار 2015) في استونيا، لكن دون إن يكون قادرا على تشكيل حكومة في هذا البلد الصغير في البلطيق القلق من موسكو.

فاستطلاعات الرأي تعطي في الواقع حوالى 27% من نوايا التصويت للوسط أمام حزب الإصلاح (22%) والاشتراكيين الديمقراطيين (18%)، علما بان هذين الحزبين يشاركان حاليا في الحكم. وأثناء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 2011 حصل الوسط على 23,3% من الأصوات وراء الإصلاح الذي كان في الطليعة مع 28,6% من الأصوات.

ويفسر النجاح المتوقع للوسط بالدعم الذي يحظى به الحزب من الأقلية الناطقة بالروسية التي تمثل ربع التعداد السكاني المقدر بحوالى 1,3 مليون نسمة في هذا البلد المزدهر نسبيا والعضو في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي.

لكن المحللين يرون ان الوسط يفتقر لحلفاء لتشكيل غالبية في البرلمان (101 مقعدا) وبالتالي يتوقع ان يبقى الائتلاف الحالي في الحكم مدعوما بالمحافظين في حزب الاتحاد من اجل الوطن والجمهورية (اي ار ال).

وقد عززت التدريبات العسكرية الروسية على الحدود الاستونية قبل بضعة أيام من الاقتراع المخاوف لدى الذين يعتبرون ان الكرملين ينوي زعزعة استقرار الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وقال رئيس الوزراء من حزب الاصلاح تافي رويفاس محذرا "ان الوضع الامني الحالي سيستمر فترة طويلة"، معتبرا "انه ليس بالتحديد وقتا سيئا، انه تغيير في الاجواء".

وضم اصغر رئيس حكومة في الاتحاد الاوروبي --يبلغ الخامسة والثلاثين عاما-- صوته الى صوتي نظيريه اللاتفي والليتواني للمطالبة بحضور متزايد للحلف الاطلسي خصوصا في الجو للرد على وجود الجيش الروسي قرب حدودهم.

وفي هذا الاطار، كان حلف الاطلسي اعلن انشاء قوة "رأس حربة" قوامها خمسة الاف رجل وستة مراكز قيادة في المنطقة احدها في استونيا.

واقرت كاترين التي تعمل مدرسة في تالين فضلت عدم كشف هويتها لوكالة فرانس برس "اني بالاحرى قلقة من التهديد الروسي المحتمل".

واضافت ن "الطريقة التي شنت فيها روسيا حربا في اوكرانيا تترك القليل من الشكوك حول طموحها" لفرض هيمنتها مجددا على المنطقة، مؤكدة انها ستصوت لحزب مقرب جدا من اوروبا.

ولفت المحلل السياسي اتو لوبياكاس لفرانس برس الى ان "القلق واضح لدى الرأي العام".

وقد سجلت شعبية زعيم الوسط ادغار سافيسار تراجعا العام الماضي بعد زيارته المثيرة للجدل الى موسكو حيث قال انه يؤيد ضم روسيا للقرم. ويتولى سافيسار الذي كان اول رئيس حكومة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، منذ العام 2007 منصب رئيس بلدية تالين.

وان كانت سياسة موسكو تثير بعض القلق في تالين، فانها الحال ليست كذلك في نارفا على الحدود الروسية حيث 90% من السكان المقدر عددهم ب60 الفا من اصل روسي.

وتساءلت يفيغينا وهي متقاعدة انيقة بدهشة "كيف يمكن ان تشكل روسيا خطرا على الحلف الاطلسي؟" "هل هم مجانين؟ الحلف الاطلسي يعد 28 دولة".

واضافت المراة المسنة التي لن تشارك الاحد في التصويت "وعدونا باننا سنعيش بشكل جيد مثل فنلندا، لكن الاحوال تنتقل من سيء الى اسوأ وهناك مزيد من الناس يفتشون بين النفايات".

وتعد منطقتها من افقر المناطق في الاتحاد الاوروبي حيث بلغ معدل البطالة 9%، اي اكثر بنقطتين من المعدل الوطني.

واستطردت الفيرا نيمان (77 عاما) "اننا شعب متسامح وروسيا جار صديق" ملمحة الى انها ستصوت "للشبان" اي بعبارة اخرى لحزب رويفاس.

اما المسائل الاجتماعية مثل مشروع اعتماد حد ادنى للاجور بمستوى الف يورو وخفض اشتراكات الضمان الاجتماعي، فكانت موضع جدل حاد اثناء الحملة الانتخابية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً