العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

محمد بن أحمد: إنشاء بوابات خاصة تنهي ازدحام مواقف السيارات بـ"المنامة المركزي"

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مدير عام أمانة العاصمة محمد بن أحمد آل خليفة بأن الأمانة مستمرة في متابعة تنطيم وبرنامج الصيانة الدوري للسوق المركزي بالمنامة وذلك في ضوء ما يتمتع به من مكانة مهمة لدى التجار والمواطنين.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها مدير عام أمانة العاصمة إلى سوق المنامة المركزي للاطلاع على الخطة التنظيمية الجديدة في المنطقة المخصصة لمواقف سيارات الشحن والتفريغ الواقعة في الجهة الشمالية للسوق، رافقه كل من مدير إدارة الأملاك والمتنزهات ورئيس قسم تنظيم الأسواق والصيانة وعدد من المسئولين.

وقال محمد بن أحمد: "ان سوق المنامة المركزي يمثل جزءاً كبيراً من اقتصاد البلاد وحركتها التجارية، وهي المصدر المحوري للمواد الغذائية في البحرين، ولذلك هي بحاجة إلى تطوير المرافق والخدمات الموجودة حاليّاً بشكل دوري مستمر".

وذكر بأن الخطة المقترحة تعمل على إعادة تخطيط المنطقة المخصصة لمواقف الشاحنات المحملة بالبضائع وحل مشكلة تكدس السيارات بحيث تستوعب أكبر عدد، عن طريق تهيئة الموقع لاستيعاب إعداد الشاحنات المحلية والقادمة من دول الخليج والدول العربية المجاورة، بالإضافة إلى تخصيص بقية مواقف السيارات لتجار ومرتادي السوق المركزي مما سيساهم في تقليل الازدحام في المنطقة المحيطة بالسوق المركزي.

وأوضح بأن الشاحنات التي ترتاد السوق بشكل يومي تتراوح أعدادها من 60 – 70 شاحنة وتكمن مشكله الازدحام في بقاء بعضها في الموقع عدة أيام يمتد إلى أسبوع نظرا لاستخدامها ذات الشاحنة كمبردات لتخزين المواد الغذائية لذلك جاءت الحاجة لتنظيم مواقف السيارات.

وذكر بأن العمل جارٍ على وضع المقترح في صيغته النهائية لمناقشته مع مجلس أمانة العاصمة للموافقة عليه، ومن ثم إقراره من سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

وأكمل م. محمد بأن أمانة العاصمة مستمرةفي مواكبة المتغيرات ووضع الخطط الكفيلة لحل وإزالة كافة معوقات عملية التنظيم فيما يتعلق بالسوق المركزي وتوفير سبل الراحة والرضا للتجار والمرتادين، مضيفا إلى أن عملية التطوير تتضمن إعادة تأهيل الأسفلت والأرصفة في منطقة الشاحنات وتخطيطها وترقيمها وفصل مواقف الشاحنات للخضار والفواكه عن مواقف الشاحنات للأسماك وتحديدها ببوابات إلكترونية لضبط عملية دخول وخروج الشاحنات وإمكانية رصد بياناتها وحركتها.

من جهته أشار مدير إدارة الأملاك والمتنزهات بأمانة العاصمة المهندس زهير الدلال الى انه سيتعين على صاحب الشاحنة في حال اقرار الخطة المقترحة الحصول على تصريح من قسم تنظيم الأسواق والصيانةتتضمنالفترة الزمنية المسموحةلمكوث الشاحنة في مواقف السيارات وتوضح الغرامات المالية فيحال مخالفة اللوائح التنظيمية.

وأفاد بأن دخول الشاحنات سيتم عبر بوابة الكترونية يشرف عليها موظفي الأمن المسؤولين عن إحكام السيطرة على السوق، وسوف يسمح بالدخول فقط للشاحنات التي حصلت على التصريح المذكور، وفي حال عدم التزام صاحب الشاحنة بالفترة المحددة له ستفرض غرامة مالية عليه، ثم سيمنح بعدها فترة أخرى لا تزيد عن ثلاثة أيام ليقوم بإزالة الشاحنة، وفي حال عدم الإزاله ستحال المخالفة للشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الجدير بالذكر بأن أمانة العاصمة تستقبل كافة الاستفسارات والملاحظات المتعلقة بالسوق المركزي من خلال التواصل مع قسم تنظيم الأسواق والصيانة على هاتف رقم 17240500 أو الاتصال على الخط الساخن 80001855.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً