العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

افتتاح مؤتمر الأشعة للمرة الأولى في البحرين بحضور نخبة من الأطباء المختصين

افتتح الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة محمد أمين العوضي نيابة عن وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق مساء اليوم السبت (28 فبراير/ شباط 2015) حفل انطلاق فعاليات مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة والذي تنظمه جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية بالتعاون مع وزارة الصحة البحرينية للمرة الأولى بمملكة البحرين، ويُركز خلال هذا العام على موضوع "التصوير الاشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل"، ويستمر خلال الفترة من 28 فبراير/ شباط حتى 2 مارس/ أذار 2015م، وذلك في فندق السوفوتيل بحضور كبار الأطباء والمعنيين من مملكة البحرين ودول مجلس التعاون والدول العربية كما يستضيف نخبة من الأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وفي افتتاح المؤتمر ألقى محمد أمين العوضي كلمة نيابة عن وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق كلمة عبر فيها عن سروره أن تستضيف مملكة البحرين ممثلة بوزارة الصحة لأول مرة وبالتعاون مع الجمعية الخليجية لأطباء أشعة العظام مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة الذي تركز جلساته على التصوير الاشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل.

ورحب العوضي بجميع الخبراء والمختصين والمهتمين من داخل وخارج مملكة البحرين الذين أبدوا استعدادهم للتواجد في المؤتمر والمشاركة الفعَّالة متمنيةً لهم طيب الإقامة في مملكة البحرين وأن تتحقق لهم أقصى درجات الاستفادة، مشيرا إلى المؤتمر سيعقد لمدة يومين، وقد سبقته ورشة عمل عن التصوير التلفزيوني للجهاز العضلي، بالإضافة إلى دورة تدريبية للأطباء المقيمين في تخصص الأشعة ويحاضر في هذه الجلسات خبراء من دول مثل أمريكا الشمالية وكندا وأيضا من دول مجلس التعاون.

وأكد العوضي أن حرص وزارة الصحة على عقد مثل هذه المؤتمرات الصحية يأتي التزاماً منها بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بأهمية عقد المؤتمرات والندوات الصحية والمشاركة في المؤتمرات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك بهدف التعرف على آخر المستجدات العلمية في التشخيص والعلاج وتبادل الخبرات بين الدول بما يُساهم في تعزيز مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قد حققت إنجازات ومكاسب متميزة في مجال الخدمات التشخيصية والعلاجية ومن ضمنها الخدمات الإشعاعية، وذلك من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والسياسات والبرامج الوطنية والتركيز على تطبيق المبادرات الهادفة إلى تطوير البرامج التطويرية والتدريبية للكوادر الصحية العاملة في هذا المجال.

وأضاف "نحن مع إقامة مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة نسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها السعي إلى جمع أكبر عدد من الخبرات العالمية في مجال الأشعة ورفع مستوى التشخيص والعلاج في بلدنا، والعمل على الارتقاء بمكانة مملكة البحرين في المنطقة في مجال الاجتماعات العالمية والأكاديمية ونشر الوعي بأهمية الأشعة في تشخيص الأمراض وعلاجها".

وفي ختام كلمته، جدد العوضي ترحيبه وشكره لجميع الخبراء والمختصين المتواجدين في مملكة البحرين والذين يشاركون في جلسات المؤتمر، كما تقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر واللجان الفرعية التابعة لها على الجهود التي يبذلونها من أجل تنظيم وإعداد تجهيزات المؤتمر، سائلا المولى عز وجل لهم كل التوفيق والنجاح، وتحقيق الأهداف المنشودة والخروج بتوصيات وقرارات تلبي التطلعات والطموحات من عقد هذا المؤتمر الهام.

من جانبها، قالت أخصائي أشعة العظام والمفاصل رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر مي مطر إن المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية، يُعد واحداً من أكبر المؤتمرات قياساً مع غيرها من المؤتمرات التي تُعقد في مملكة البحرين الحبيبة، لافتةً إلى أن المؤتمر سوف يسلط الضوء على التصوير الإشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل، وكسائر الجلسات سوف يستهل المؤتمر بمقدمة بسيطة عن الأشعة التصويرية للمفاصل وبعض المشاكل الصحية الشائعة، إضافةً إلى نقاشات حول الإجراءات الجراحية و التصوير اللاحق للعمل الجراحي، وذلك سعياً نحو تغطية احتياجات أطباء الأشعة بشكل عام والمختص منهم واحتياجات الجرّاحين وأخصائي الرعاية الصحية الذين يرغبون في التعرف على تقنيات قراءة صور الأشعة. كما سيناقش المؤتمر موضوعات أخرى متعلقة بالإجراءات التي تتم مع عملية التصوير الإشعاعي. وتابعت: "لقد عقدنا في وقت سابق من اليوم جلسات لتدريب الأطباء المقيمين في برنامج الأشعة وورشة عمل متعلقة بالتصوير التليفزيوني للمفاصل مع تدريب عملي".

وأضافت مطر: "بالرغم من كون اختصاص الأشعة أحد أحدث الاختصاصات إلا أنه الأسرع تطوراً والأكثر تعقيداً في مجال الطب، وقد تغير دور أطباء الأشعة بشكل كبير، حيث كان دورهم يقتصر على قراءة صور الأشعة في غرفة مظلمة ليكون لهم دوراً حساساً ويصبحوا صنّاع قرار مهمين، كما أصبحوا مسؤولين عن إدارة المرضى في حالات معينة، وهذه نقطة مهمة نود التركيز عليها في لقائنا هذا، ونشكر الجهود الكبيرة المبذولة من قبل عدة أشخاص في هذا الاجتماع".

وتقدمت بالشكر الجزيل إلى وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق على دعمها اللامتناهي منذ أن أطلعنا سعادتها عن رغبتنا في عقد هذا المؤتمر في مملكة البحرين، كما تقدمت بالشكر إلى جميع اعضاء اللجنة العليا واللجان المنظمة للمؤتمر على عملهم الجاد والمتواصل طيلة الأشهر الماضية ليظهر المؤتمر بصورة مشرفة لبلدنا الحبيب، البحرين. وكذلك أشادت بالمتحدثين الكرام الذين قاموا بتلبية الدعوة وشاركوا في هذا المؤتمر بخبراتهم ومعارفهم.

وقال مطر: "في الوقت الذي نعتزم فيه الاحتفال بهذا الحدث المهم والنقلة المهمة في مجال الأشعة بمملكة البحرين، فقدنا ببالغ الأسى أحد الدعائم الأساسية لهذا التخصص، وهو الدكتور نجيب صالح جمشير الذي فارق الحياة الأسبوع الماضي، فقد كان الدكتور نجيب جمشير أول طبيب بحريني يحصل على شهادة الزمالة في الأشعة، وكان رئيس قسم الأشعة في مجمع السلمانية الطبي على مدى ثلاثين عاماً و يعتبر قدوة لجميع أطباء الأشعة البحرينيين، وحتى بعد مرور سنوات ما زال طب الأشعة بارزاً والفضل يعود له، فالدكتور جمشير كان شخصاً مميزاً ومتفانياً في عمله وسابقاً لعصره، وكانت حماسته للتعلم ليس لها مثيل. فكلنا نتذكر كيف كان يرسل لنا نسخاً من مقالات مفيدة وممتعة حتى بعد تقاعده. لقد كان شديد الحماس لهذا المؤتمر وحرص على المشاركة فيه. ومع شديد الأسف لن يتمكن من مشاركتنا هذه اللحظات. علماً بأن الدكتور جمشير تقلد مناصب مهمة في وزارة الصحة وكلية الطب بجامعة الخليج العربي ومجلة البحرين الطبية خلال مسيرته المهنية".

وفي ختام كلمتها طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت تكريماً لذكرى جمشير.

كما قال رئيس جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية خميس المزاحمي، بالنيابة عن جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية، يسعدني أن أرحب بكم في مملكة البحرين وذلك في المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية.

وأشار المزاحمي إلى أن هذا الحدث الثقافي والعلمي يضم أعضاء من الهيئة التعليمية والمتحدثين الرسميين على المستوى الدولي والمحلي، وسيستمر هذا الاجتماع لمدة ثلاثة أيام، حيث سيشمل اليوم الأول ورشة عمل تعنى بالموجات فوق الصوتية للعظام والمفاصل، إضافةً إلى تدريب الأطباء المقيمين، لافتاً إلى أن لهذا النوع من الفعاليات صيتاً ذائعاً ويحضرها العديد من المختصين، بينما سيُخصص اليومان الآخران للمحاضرات العلمية ودورة تدريبية.

وأفاد أن المؤتمر سيركز هذا العام على التصوير الإشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل، وشرح مفصل لنتائجه وتعقيداته والتقنيات التداخلية، كما سيكون هناك سلسلة من المحاضرات حول تصوير العمود الفقري، لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يعتبر مميزاً كونه يُعقد للمرة الأولى في مملكة البحرين، داعياً إلى جانب حضور المؤتمر التمتع بالثقافة الغنية لهذا البلد وبحسن ضيافته.

هذا، وقد سبق حفل افتتاح مؤتمر الأشعة جلسات عمل ركّزت على التصوير التلفزيوني للعظام والمفاصل شملت جزءً نظرياً وآخر عملياً، كما ستقام في آخر يوم من المؤتمر وورشة تدريبية للأطباء المتدربين في مجالي الأشعة وجراحة العظام، بينما يُركز المؤتمر على التصوير الإشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل وهو من الموضوعات الحساسة والهامة جداً والتي شهدت العديد من التطورات في السنوات الأخيرة من ناحية التشخيص أو التدخل الشعاعي كعلاج فعال.

وتتمثل أبرز أهداف المؤتمر إلى زيادة وعي المجتمع الطبي بالتشخيص القائم على الأشعة العادية أو المقطعية وزيادة الوعي حول فكرة التدخلات الجراحية البسيطة عن طريق الأشعة دون عملية ودورها الكبير في حل مشاكل العظام والمفاصل بالإضافة إلى تعليم المشاركين مهارات التصوير التلفزيوني من خلال ورشة يُشرف عليها خبراء مجلس التعاون.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً