العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

وزير الداخلية: لابد من العمل على إعداد وتحضير الجمعيات المدنية للوقاية من الكوارث

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني والذي يوافق الأول من مارس/ أذار من كل عام، وجه وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله أل خليفة، كلمة، هذا نصها:

تشارك مملكة البحرين دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، والذي يأتي هذا العام تحت شعار " الدفاع المدني والحد من الكوارث ضمن التنمية المستدامة "، نظراً لما تشكله الكوارث بكافة أشكالها من تحدياتٍ وما تخلفه من آثار مدمرة على البنى التحتية التي تم إنشاؤها لخدمة أهداف التنمية المستدامة. وهذا يتطلب أن تقوم كوادر الدفاع المدني والأجهزة الحكومية والأهلية المساندة بتقليص الخسائر من خلال الاعتماد على عناصر أساسية من أبرزها الجاهزية وسرعة التدخل والكفاءة والقدرة على تنفيذ عمليات الإنقاذ والإخلاء، الأمر الذي يستدعي وجود إجراءات طوارئ شاملة تأخذ بعين الاعتبار، الظروف المحتملة، وتسخير كافة الإمكانات مع الحرص على توزيع المهام والأدوار بين الأجهزة المختصة.

وهنا لابد من الإشارة إلى جهود مملكة البحرين في الاهتمام بهذا الموضوع وإيلائه العناية التام، حيث صدر قرار سمو رئيس الوزراء رقم ( 55) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس الدفاع المدني وارتباط اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث بالمجلس والتي تم تشكيلها بقرار سمو رئيس الوزراء رقم "28" لسنة 2006، ويتولى مجلس الدفاع المدني مهام التخطيط والمتابعة واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير شروط السلامة العامة، ودراسة الظواهر والمعطيات وتقديم الحلول والمعالجات.

وتحقيقاً لمبدأ الشراكة فإنه لابد من العمل على إعداد وتحضير الجمعيات المدنية للوقاية من الكوارث، وتشجيع تشكيل الفرق التطوعية وتدريبها على عمليات الإنقاذ لتكون رديفاً لفرق الدفاع المدني، كما أن تأهيل مؤسسات المجتمع المدني من شأنه زيادة مستوى الوعي وكيفيه التصرف عند وقوع الكوارث.

إن تطوير أجهزة الدفاع المدني ورفع كفاءتها من خلال تزويدها بالمعدات الحديثة والتقنيات من شأنه المساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة القائمة على القوى البشرية والموارد المادية مما يتطلب الحفاظ عليها.

في هذا اليوم نستذكر جهود الرواد الذين عملوا في مرافق الإطفاء التابعة لشئون البلدية، قبل أن تتسلم وزارة الداخلية في 5 يناير 1977 الإشراف على مرافق الإطفاء، حيث شكلت مسيرة الدفاع المدني مسيرة قصة نجاح وانجاز بذل فيها رجال الدفاع المدني أقصى الجهود في القيام بالمهام الموكولة إليهم في إنقاذ الأرواح والممتلكات، وكانوا على قدر عالٍ من الجاهزية والكفاءة، نترحم على من رحلوا، وندعو للأحياء بالسعادة وطول العمر ونتوجه في هذا اليوم لهم ولرجال الدفاع البواسل بصادق التحية والتقدير، فهم رجال الواجب الساهرين على سلامة المواطنين والمقيمين والذين يتحلون بالشجاعة والجرأة في مواجهة الأخطار والتدخل السريع وحسن التصرف في التعامل مع كافة الظروف والأحداث.

حفظ الله البحرين آمنه وأدام عليها نعمة الاستقرار والازدهار في ظل قيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً